اليمن..

مأرب اليمنية تتصدر جولة ليندركينغ الخليجية الخامسة

"أرشيفية"

موسكو

للمرة الخامسة منذ توليه مهمته، يزور المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ المنطقة، بالتزامن مع زيارة قريبة للمبعوث الأممي مارتن غريفيث.

ومع استمرار الصراع في مأرب، يواصل المجتمع الدولي جهوده في التوسط لإنهاء الصراع ووقف «آلة الحرب»؛ وهو ما دفع بالمبعوثين إلى السفر، ليتربع الملف على جدول أعمالهما، إلى جانب الملف الإنساني. وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أمس، أن ليندركينغ سيزور السعودية وسلطنة عمان، وسيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين، ووصفت التصعيد في مأرب بأنه «لا يؤدي إلا لتفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني».

وقال مسؤول غربي واسع الاطلاع، لـ«الشرق الأوسط»، إن «على الحوثيين أن يدركوا أنهم لم يكسبوا مأرب»، وذلك رغم تصعيدهم. وأضاف المسؤول أن على الحوثيين أن يتفهموا «أن صبر المجتمع الدولي والولايات المتحدة آخذ في النفاد».

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، الدكتور أحمد بن مبارك، لـ«الشرق الأوسط»، إن «جهوداً إقليمية ودولية كبيرة تُبذل للدفع بإنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن، إلا أنها جميعاً تصطدم حتى اللحظة بتعنت الميليشيات الحوثية واستمرار إصرارها على العمليات العسكرية والهجمات الصاروخية والطيران المسيّر، سواء في مأرب أو على المملكة العربية السعودية».

وأضاف: «نأمل أن تنصت هذه الميليشيات لصوت العقل وتنحاز لمصلحة اليمن، خاصة في ضوء النداءات الأخيرة والرسائل الإيجابية من الحكومة اليمنية ومن السعودية».