اليمن..

تمديد "هدنة اليمن" بين إيجابية الحكومة الشرعية وتعنت الحوثي

أرشيفة

أبوظبي

أعلنت الحكومة اليمنية تلقيها مقترحا من هانس جروندبرج المبعوث الأممي لتمديد الهدنة بالبلاد التي تنتهي غدا، وأنها تتعامل معه بإيجابية، فيما ردت مليشيات الحوثي على المقترج بتعنت معتاد.

وقال مصدر بالحكومة اليمنية في تصريحات نقلتها وكالة "سبأ نت" اليمنية الرسمية، اليوم السبت، إن "الحكومة اليمنية تعمل على دراسة المقترح المحدث وستتعامل معه بإيجابية، انطلاقاً من حرصها وبذلها كافة الجهود الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية لجميع أبناء الشعب اليمني في كل المحافظات دون أي تمييز".

وأوضح أن الهدف الرئيسي للهدنة هو إيقاف نزيف الدم، الذي تزهقه المليشيات الحوثية، وضمان حرية حركة المدنيين والسلع التجارية والمساعدات الإنسانية.

المصدر ذاته أكد أن الحكومة اليمنية تسعى من خلال تجديد الهدنة إلى توسيع الفوائد لجميع اليمنيين، وتسهيل حركتهم وضمان دفع المرتبات؛ للتخفيف من معاناتهم الإنسانية التي تسبب بها انقلاب المليشيات الحوثية.

وقال إنه "رغم تخلف المليشيات الحوثية عن الوفاء بالتزاماتها المتصلة برفع الحصار عن تعز، ووقف نهب إيرادات موانئ الحديدة التي يجب تسخيرها لدفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في المناطق الخاضعة لسيطرة تلك المليشيات، وفقا لكشوفات الرواتب في عام ٢٠١٤، فإن الحكومة اليمنية لا تدخر جهداً في إبداء كافة أشكال المرونة والتعاون مع المبعوث الخاص لتجاوز العقبات التي تختلقها المليشيات الحوثية".

ودعت الحكومة اليمنية، بحسب المصدر ذاته، مجلس الأمن والمجتمع الدولي للضغط على المليشيات الحوثية لوقف انتهاكاتها اليومية للهدنة والانخراط بإيجابية مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتنفيذ كافة بنودها.

وأكد المصدر دعم الحكومة اليمنية جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام المبني على مرجعيات الحل السياسي المتفق عليها، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني وعلى رأسها القرار 2216.

تعنت حوثي
من جانبها، واصلت المليشيات الحوثية الانقلابية كعادتها عرقلة أي جهد للتهدئة، إذ ردت على المقترح الأممي بالقول إن "تفاهمات تمديد الهدنة في البلاد وصلت إلى طريق مسدود".

بريطانيا تنتقد الحوثي
وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم السبت، إن الحوثيين مستمرون في تهديد سير المفاوضات وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي.

وفي بيان صحفي أصدره، اليوم الأحد، أشار كليفرلي إلى أن الهدنة تنتهي غدا الأحد، وقال "من الضروري ألا يعود اليمن إلى الصراع مرة أخرى".

وأكد الوزير البريطاني أن الهدنة حققت فوائد ملموسة لكل من اليمنيين وأمن المنطقة، ورحب بالتزام الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بتمديد الهدنة إن أمكن الاتفاق على ذلك.

ودعا كليفرلي المليشيات الحوثية للتواصل بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي للاتفاق على تمديد الهدنة لإتاحة الانخراط في حوار جاد بشأن تحقيق مستقبل سلمي شامل للجميع وبقيادة اليمنيين أنفسهم.

وأشاد السفير البريطاني بالتزام الحكومة بمواصلة تطبيق فوائد الهدنة عن طريق تمكين اليمنيين من التنقل بحرية وأمان أكبر في أنحاء البلاد، والحصول على الوقود والسفر من وإلى اليمن بغرض الزيارات العائلية والحصول على الرعاية الصحية، وكذلك من خلال استئناف دفع رواتب موظفي الحكومة.

وقال إن "الشعب اليمني سوف يستمر بالحصول على هذه الفوائد بعد يوم غد، فقط في حال اتفاق الأطراف فقط على تمديد الهدنة".

ووقعت الحكومة اليمنية الشرعية اتفاقا لهدنة برعاية أممية، مع مليشيات الحوثي في أبريل/نيسان الماضي تم تجديدها مرتين منذ ذلك الوقت، على أن تنتهي غدا الأحد.