إيران تقضي بإعدام خمسة أشخاص أدينوا بقتل عنصر في الباسيج

وكالات

قضت السلطات الإيرانية بإعدام خمسة أشخاص بعدما أدينوا بالتورط في مقتل عنصر من الباسيج خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وفق ما أعلنت السلطة القضائية اليوم (الثلاثاء).

وقال الناطق باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي في مؤتمر صحافي إن أحكاما بالسجن لفترات طويلة صدرت بحق 11 شخصاً آخرين، بينهم ثلاثة أطفال، على خلفية مقتل روح الله عجميان، مضيفا أن الأحكام قابلة للاستئناف، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد موقع «ميزان أونلاين» التابع للسلطة القضائية الأسبوع الماضي بأن تهمة «الفساد في الأرض» وجهت إلى مجموعة من 15 شخصاً على خلفية مقتل عجميان في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) في مدينة كرج غرب طهران.

وقال المدعون إن عجميان (27 عاماً) جرد من ملابسه وقتل على يد مجموعة من المشيعين الذين كانوا يحيون أربعينية المتظاهرة حديث النجفي التي قتلت خلال الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة مهسا أميني الإيرانية من أصل كردي عن 22 عاماً خلال احتجازها بسبب انتهاك قواعد اللباس الصارمة.

وفي 12 نوفمبر، أعلن موقع «ميزان أونلاين» عن توجيه اتهامات إلى 11 شخصاً في مقتل عجميان، بينهم امرأة، لكن مع بدء المحاكمة، قال إنه تم توجيه تهم إلى 15 شخصاً في القضية.

وكشف عميد إيراني الاثنين أن أكثر من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات بينهم العشرات من أفراد قوات الأمن. وشملت الاعتقالات الآلاف، من بينهم 40 أجنبيا وممثلون بارزون وصحافيون ومحامون.

وترفع الأحكام الأخيرة الصادرة عن المحكمة عدد المحكوم عليهم بالإعدام في إيران بسبب أعمال العنف التي اندلعت بعد وفاة أميني إلى 11 شخصاً.