إيران أمام مفترق طرق: الاحتجاجات تعيد رسم مستقبل البلاد
في عام 2022، شهدت إيران احتجاجات على مستوى البلاد وجهت ضربات كبيرة للنظام، وهي حقيقة تعترف بها وسائل الإعلام الحكومية يوميًا. وأحد المحفزات الأساسية لهذا التغيير هو رفض الشعب الحازم لأي شكل من أشكال الديكتاتورية، مما يحبط بشكل فعال محاولات النظام لخنق المزيد من الانتفاضات.
في عام 2022، شهدت إيران احتجاجات على مستوى البلاد وجهت ضربات كبيرة للنظام، وهي حقيقة تعترف بها وسائل الإعلام الحكومية يوميًا. وأحد المحفزات الأساسية لهذا التغيير هو رفض الشعب الحازم لأي شكل من أشكال الديكتاتورية، مما يحبط بشكل فعال محاولات النظام لخنق المزيد من الانتفاضات.
وتحذر وسائل الإعلام المسؤولين في النظام من شبح الاضطرابات الاجتماعية الجديدة والانفجار الذي يلوح في الأفق، والذي يغذيه إلى حد كبير ظهور جيل جديد يمتد من الثمانينيات إلى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهو ما يشكل تحديًا هائلًا.
ولم تعد هذه الفئة السكانية الشابة لديها أي ميل للامتثال للنظام بعد الآن. وتعبّر صحيفة “أرمان ملي” اليومية التي تديرها الدولة عن هذا الشعور، قائلة: “الجيل الجديد يعمل على تفكيك الوضع الراهن”.
وقد تفاقم مأزق النظام، وخاصة في أعقاب الهزيمة الأخيرة التي تعرض لها في الانتخابات المزعومة للبرلمان ومجلس خبراء القيادة. ومن خلال مقاطعة هذه الانتخابات، خلق الشعب منعطفًا حاسمًا، مما أدى إلى إغراق النظام في أزمة شرعية وتفاقم الخلافات بين الفصائل داخل صفوفه.
وتحذر صحيفة أرمان ملي، واصفة الوضع، من أن “هذا يشكل خطرًا كبيرًا. لدينا تجربة مريرة مع التطرف، الذي تغلغل في كل من الفصائل المتشددة والإصلاحية.
والآن يرفض المجتمع الإيراني بشكل لا لبس فيه قيم النظام وينأى بنفسه عنها على نحو متزايد. ويسعى هذا التصميم المجتمعي الجديد إلى تأكيد السيطرة على مصيره ومصير إيران.
ويمتد الرفض إلى كافة فصائل النظام؛ وحتى ما يسمى بالفصيل الإصلاحي الذي فقد شعبيته ويواجه لامبالاة الشعب، مما يشكل تحديًا لا يمكن التغلب عليه للنظام.
وتلاحظ صحيفة أرمان ملي أن “المجتمع الإيراني قد انتقل من الإدراك الحسي إلى الإدراك الإدراكي، معترفًا بفاعليته والحاجة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة. ولم يعد الناس يكتفون بالانخراط في تيارات سياسية خالية من النتائج الملموسة”.
في نظر المجتمع الإيراني الحديث وشبابه الباحثين عن التغيير، فقد ولى عصر توحيد السلطة السياسية والدينية تحت شخصية واحدة تحمل لقب ولاية الفقيه. ولم يعد استغلال النظام للدين والحرمانيات داخل المجتمع التقليدي للبلاد له تأثير على المعتقدات والأصوات الإيرانية.
وتوضح أرمان ملي قائلة: “في المجتمعات التقليدية ذات الكاريزما، تكون المعارضة نادرة، ويتم اتباع توجيهات كبار السن دون أدنى شك. ولكن الإيرانيين اليوم أصبحوا مفكرين نقديين، حيث يتخذون قراراتهم بناءً على أداء وتقييم الأفراد والتيارات السياسية. المجتمع الإيراني مهيأ للتطرف”.
ومن خلال النضال والمقاومة التي لا تتزعزع على مدى العقود الأربعة الماضية، أوصل المجتمع الإيراني وطلائعه النظام إلى حافة الانهيار. لا توجد موارد متبقية ليستغلها هذا النظام. على مدار 45 عامًا، استثمرت الدولة بكثافة في نهج فردي، لكنها خسرت كل شيء في ضربة واحدة.
ومع حرمانه من القدرة على اتخاذ قرارات استراتيجية أو تكتيكية جديدة، يجد النظام نفسه أمام مسار واحد قابل للحياة إلى الأمام: التطويق الذاتي الحتمي الذي يؤدي إلى الإطاحة به في نهاية المطاف.