اعتقال أربعة من عناصر حزب الله اللبناني في إسبانيا وألمانيا

مهدي عقبائي

أعلنت السلطات الإسبانية يوم الخميس 18 يوليو عن اعتقال أربعة من عناصر حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في إسبانيا وألمانيا. يُتهم هؤلاء الأفراد بالانتماء إلى شبكة توفر قطع الغيار اللازمة لتصنيع الطائرات الانتحارية لحزب الله اللبناني.

الخليج بست

أعلنت السلطات الإسبانية يوم الخميس 18 يوليو عن اعتقال أربعة من عناصر حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في إسبانيا وألمانيا. يُتهم هؤلاء الأفراد بالانتماء إلى شبكة توفر قطع الغيار اللازمة لتصنيع الطائرات الانتحارية لحزب الله اللبناني.

وأفادت وكالة فرانس برس أن التحقيقات في إسبانيا بدأت عندما اكتشفت الشرطة أنشطة مشبوهة لعدة شركات إسبانية يديرها مواطنون لبنانيون. وقامت هذه الشركات بشراء كميات كبيرة من القطع اللازمة لتصنيع طائرات بدون طيار قادرة على حمل عدة كيلوغرامات من المتفجرات.

و تضمنت هذه المشتريات قطع توجيه إلكترونية، مراوح دفع، محركات بنزين، أكثر من 200 محرك كهربائي، ومكونات أخرى لازمة لبناء الهيكل والأجنحة. تعتقد السلطات الإسبانية أن حزب الله كان بإمكانه تصنيع مئات الطائرات بدون طيار باستخدام هذه القطع.

اتهام شركة حكومية بولندية ببيع قطع غيار لطائرات بدون طيار إلى إيران

اتهمت شركة حكومية بولندية ببيع قطع غيار للاستخدام في الطائرات الإيرانية بدون طيار. أفادت إذاعة “زِت” البولندية أن شركة حكومية في البلاد قامت ببيع وتصدير قطع انتهى بها المطاف في الطائرات الإيرانية المستخدمة في حرب أوكرانيا. تحقق النيابة العامة البولندية في هذا الموضوع منذ عام 2022.

وقدمت إيران آلاف الطائرات بدون طيار لروسيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، حيث تستخدم هذه الطائرات لاستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية المدنية.

تفاصيل بيع القطع من قبل الشركة الحكومية البولندية

أفاد تقرير إذاعة “زِت” البولندية بأن شركة حكومية تابعة لوكالة التنمية الصناعية باعت مضخات وقود انتهى بها المطاف في الطائرات الإيرانية بدون طيار. باعت شركة “VS K Poznan” قطعًا لشركة “موتورسازان إيران” التي تقوم بتصنيع الجرارات الزراعية. ثم وصلت هذه المضخات إلى المنشآت الإيرانية المصنعة للطائرات العسكرية بدون طيار التي تم شراؤها لاحقًا من قبل روسيا.

وتحقق جهاز الأمن الداخلي البولندي في هذا الموضوع وأحاله إلى النيابة العامة. أكدت النيابة العامة البولندية في رسالة إلكترونية إلى رويترز أن التحقيقات جارية بشأن تصدير المنتجات المصنعة في مصنع المعدات الاتصالية “VS K Poznan”. يقع هذا المصنع في مدينة بوزنان البولندية ويصنع وصلات الغاز وقطع محركات الديزل، لكنه أنتج وصدر منتجات مزدوجة الاستخدام دون الحصول على ترخيص من وزارة التنمية والتكنولوجيا في البلاد.