مؤتمرفي الكونغرس الأمريكي يعلن دعم أغلبية مجلس النواب لخطة السيدة مريم رجوي لمستقبل إيران

محمود حكميان

في 23 يوليو، اجتمع أعضاء بارزون من الحزبين في مجلس النواب الأمريكي في الكابيتول هيل لتكريم عضوة الكونغرس الراحلة شيلا جاكسون لي والإعلان عن دعم الأغلبية في مجلس النواب للمقاومة الإيرانية و خطة السيدة مريم رجوي لمستقبل إيران .

الخليج بست

في 23 يوليو، اجتمع أعضاء بارزون من الحزبين في مجلس النواب الأمريكي في الكابيتول هيل لتكريم عضوة الكونغرس الراحلة شيلا جاكسون لي والإعلان عن دعم الأغلبية في مجلس النواب للمقاومة الإيرانية و خطة السيدة مريم رجوي لمستقبل إيران .

في هذا الحدث، أكدت مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، على عدم إمكانية إصلاح النظام الإيراني، مشيدة بمبادرة الحزبين لقرار مجلس النواب رقم 1148. أدان عضو الكونغرس راندي ويبر نفاق ووحشية النظام، ودعا براد شيرمان إلى استمرار الضغط الدولي، بينما شدد توم مكلينتوك على ضرورة دعم نضال الشعب الإيراني. وأعربت جودي تشو وفال هويل عن التزامهما بالدفاع عن حقوق الإنسان في إيران، مؤكدين على أهمية قرار مجلس النواب رقم 1148 في دعم خطة النقاط العشر للمقاومة الإيرانية.

في كلمتها أمام المؤتمر، أكدت السيدة مريم رجوي على أن النظام الإيراني غير قابل للإصلاح، مشيدة بمبادرة الحزبين لقرار مجلس النواب رقم 1148. ووصفت القرار كنموذج ضد نظام الملالي، المعروف بإعدام 30 ألف سجين سياسي في عام 1988. كرمت رجوي عضوة الكونغرس الراحلة شيلا جاكسون لي لدعمها الثابت للمقاومة الإيرانية. حددت ثلاث خطوات أساسية لمواجهة النظام الإيراني: الاعتراف بنضال الشعب الإيراني لإسقاط النظام، تفعيل آلية الزناد، ووضع النظام تحت الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة كتهديد خطير للسلم والأمن العالميين.

أدان عضو الكونغرس راندي ويبر، المبادر بقرار مجلس النواب رقم 1148، بحماس نفاق النظام الإيراني ووحشيته. احتفل بدعم الحزبين للقرار وأيد خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر. انتقد ويبر تصرفات النظام القمعية ودعا المجتمع الدولي إلى محاسبة النظام. وحث قائلاً: “يجب أن ندعم الشعب الإيراني في سعيه من أجل إيران حرة وديمقراطية وأن نحاسب النظام على نفاقه وانتهاكاته الفظيعة”.

تذكر عضو الكونغرس براد شيرمان من كاليفورنيا زميلته شيلا جاكسون لي وانتقد النظام الإيراني لوحشيته. وسلط الضوء على القمع المكثف الذي يمارسه النظام منذ مقتل مهسا أميني ودعا إلى استمرار الضغط الدولي. وأكد شيرمان على أهمية قرار مجلس النواب رقم 1148، الذي يدعم خطة النقاط العشر للمقاومة الإيرانية، وأدان إرهاب النظام وقمعه الداخلي. قال: “إذا كنت تريد أن تعرف رجلاً، فاعرفه من أعدائه. إن الجهود الدؤوبة التي يبذلها النظام الإيراني للقضاء على مجاهدي خلق، حتى في انتهاك القانون الدولي للقيام بذلك، تشهد على فعالية دعوة مجاهدي خلق ضد هذا النظام”. وأشاد شيرمان بتفاني منظمة مجاهدي خلق في تنظيم المعارضين الإيرانيين في جميع أنحاء العالم والعمل من أجل إيران ديمقراطية وعلمانية وغير نووية.

وسلط النائب توم مكلينتوك الضوء على الحاجة الملحة لدعم نضال الشعب الإيراني من خلال قرار مجلس النواب رقم 1148. وحذر من طموحات النظام النووية وتهديده للسلام العالمي. ودعا مكلينتوك إلى استمرار العقوبات ودعم خطة النقاط العشر للمقاومة الإيرانية، مشدداً على الحاجة إلى جبهة موحدة ضد قمع النظام. وأعلن أن “معركة الشعب الإيراني هي معركتنا، وأنا مقتنع بأن البديل الوحيد لصراع دموي مكلف هو انهيار هذا النظام والإطاحة به من الداخل”.

أعربت عضوة الكونغرس جودي تشو عن احترامها العميق للراحلة شيلا جاكسون لي وأكدت تفانيها في حقوق الإنسان والديمقراطية في إيران. وقالت تشو: “كانت شيلا جاكسون لي بطلة رائعة لحقوق الإنسان والديمقراطية في إيران وجميع أنحاء العالم. لقد تأكدت من أن أعضاء الكونغرس يفهمون حقاً مستوى القمع الذي تعرض له الشعب الإيراني، من مذبحة عام 1988 إلى الاحتجاجات التي أعقبت مقتل مهسا أميني”. وتعهدت بمواصلة الدفاع عن الشعب الإيراني ودعم كفاح المقاومة الإيرانية من أجل الحرية.

وأشاد النائب غابي أمو، عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، بالمنظمين وسلط الضوء على مبادرة الحزبين لدعم الشعب الإيراني ضد النظام القمعي. وقال: “أنا فخور بالانضمام إلى زملائي في رعاية قرار النائب ويبر الذي يدين النظام الإيراني”. ودعا النائب أمو إلى استخدام كل أداة دبلوماسية لدعم كفاح الشعب الإيراني من أجل إيران مسالمة وديمقراطية. وأعرب عن امتنانه للجهود الجارية لضمان تحقيق الشعب الإيراني لتطلعاته وتمتعه بالحرية. واختتم قائلاً: “يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لإدانة النظام الإيراني ومنعه من نشر الفوضى والدمار المستمرين”.

كرمت عضوة الكونغرس فال هويل شيلا جاكسون لي وشددت على أهمية دعم حق الشعب الإيراني في الحرية. وأدانت قمع النظام ورعايته للإرهاب وتعهدت بمواصلة دعم المقاومة الإيرانية. وأكدت هويل: “من الضروري لسلامة وأمن عالمنا أن نضمن سماع أصوات الشعب الإيراني، وعدم السماح بملاحقة الأصولية الدينية، وأن نضع أمن العالم في الاعتبار في كل ما نقوم به، وأن نضمن عدم حصول إيران على قنبلة نووية لأننا نعلم أنهم سيستخدمونها”. وفي ختام كلمتها، أعربت النائبة هويل عن دعمها من الحزبين للمقاومة الإيرانية والتزامها بالوقوف مع الشعب الإيراني في كفاحه من أجل الديمقراطية. وقالت: “اعلموا أنه بطريقة الحزبين، فإن الناس في الكونغرس الأمريكي يدعمونك ويقدرونك ويفهمون المخاطرة الكبيرة التي تتحملونها كل يوم للتصعيد”.

وشدد النائب غلين غروثمان على ضرورة محاسبة النظام الإيراني والحفاظ على الضغط الدولي. وسلط الضوء على أهمية قرار مجلس النواب رقم 1148، الذي يدعو إلى فرض عقوبات ويدعم خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر. وأضاف النائب غروثمان: “نحن ندين إعدام ما يصل إلى 30000 سجين سياسي خلال مذبحة عام 1988، والتي نفذت بموجب فتوى المرشد الأعلى آنذاك روح الله خميني لقتل جميع السجناء السياسيين بسرعة، ولا تزال موالية للحركة الرئيسية في المقاومة الإيرانية، مجاهدي خلق، مع لجان الموت اللاحقة التي أنشئت في 19 يوليو 1988، بهدف صريح هو تنفيذ الفتوى”.

كرم النائب داني ديفيس شيلا جاكسون لي، مسلطاً الضوء على تعاونهما الوثيق في مختلف القضايا. صرح ديفيس: “كانت شيلا أكثر شخص نشط عرفته على الإطلاق.” وفي معرض حديثه عن عملهما معاً، أشار ديفيس: “في كل مرة يصطف فيها التجمع الأسود في الكونغرس، كنت دائماً أقف خلف شيلا مباشرة. كانت في كل مكان، وكتبت وقادت العديد من الرسائل، وتحدثت عن أي قضية ظهرت تقريباً”. وأشاد بالجالية الأمريكية الإيرانية لسعيها لتحقيق الحرية والديمقراطية.