تقارير وتحليلات

فورين بوليسي..

تقرير: مشروعات الصين في أفريقيا أداة استخباراتية تؤرق المسؤولين الأمريكيين

وكالات

قالت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية إن مشروعات البنية التحتية التي تقوم بها الصين في أفريقيا هي الوسيلة التي تحقق من خلالها بكين حلم التجسس على القارة السمراء، حيث أظهر تقرير جديد كيفية استخدام الصين لتلك المشروعات في توسيع شبكة التجسس، وهو ما يؤثر بالسلب على المسؤولين الأمريكيين ويرفع درجة المخاطر التي يواجهونها.

 

في عام 2018 اتهم الاتحاد الأفريقي الصين باختراق شبكة الحاسب الآلي في مقره الجديد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك من أجل سرقة معلومات حساسة، وهي المهمة التي كانت سهلة في ضوء أن الصين نفسها هي التي قامت بأعمال بناء المقر.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فخلال السنوات الأخيرة شرعت الصين في بناء العديد من المشروعات الخاصة بالمباني الحكومية في أفريقيا، والتي شكّلت كابوسا استخباراتيا للولايات المتحدة وشركائها في القارة، وفقا لبحث جديد نشرته the Heritage Foundation.

 

وقامت الصين ببناء أو تجديد ما يقرب من 200 مبنى حكومي، ومنحت كميات كبيرة من أجهزة الحاسب الآلي لحكومات أفريقية، وشيّدت شبكات اتصالات مؤمنة تمنح بكين فرصة غير مسبوقة لمراقبة القارة.

ويحلل التقرير كيف أصبحت مشروعات البناء التي تقوم بها الصين بمثابة حصان طروادة للتجسس على حكومات أفريقية، بناءً على النمط الصيني القائم منذ فترة طويلة، والذي يستخدم مشروعات البنية التحتية في تحقيق مصالح خاصة مثل التفوق السياسي والتجسس الصناعي.

 

كابوس للمسؤولين الأمريكيين

 

يستعرض التقرير تقديرات واضحة المعالم لنقاط الضعف التي يواجهها المسؤولون الأمريكيون في أفريقيا في ظل المخاوف المتصاعدة داخل واشنطن من نفوذ الصين في القارة.

 

وقال التقرير: ”تستخدم الصين التجسس، من بين أشياء أخرى، في تعزيز وضع شركاتها المنافسة للحصول على عقود، التجسس، والتأثير على مسؤولين أفارقة“.

 

وخلص التقرير إلى أن المسؤولين الأمريكيين يجب أن يعملوا على أساس افتراضي بأن كل اتصالاتهم مع الحكومات الأفريقية يتم التجسس عليها من جانب بكين.

ورصد التقرير العديد من النقاط المهمة ذات الصلة بالوسائل التي تعزز قدرات الصين على التجسس في أفريقيا، والتي جاءت كالتالي:

 

– عدد المباني الحكومية في القارة الأفريقية التي قامت الصين ببنائها أو تجديدها يصل إلى 186 مبنى، من بينها 24 مبنى تابعا للرؤساء أو رؤساء الحكومات، 26 مبنى برلمانيا، 19 لوزارات الخارجية، و32 مبنى عسكريا أو تابعا للشرطة.

 

– هناك 40 دولة في القارة الأفريقية، البالغ عددها 54 دولة، شاركت الصين في بناء مبانيها الحكومية.

– قامت الصين ببناء وتشغيل 14 شبكة اتصالات داخلية حكومية حساسة في أفريقيا.

 

– منحت الصين 35 دولة أفريقية كميات كبيرة من أجهزة الحاسب الآلي.

 

– طورت الصين 70% من شبكات 4G عبر عملاقة الاتصالات الصينية هواوي.

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني


أسباب تبوء المغرب الرتبة السادسة عربيا و74 عالميا في تقرير الأمان العالمي


إيران .. عامان على إنتفاضة 2022 التي مازالت تهدد نظام الملالي


خطاب في مجلس حقوق الإنسان: تصاعد الإعدامات والإفلات من العقاب في إيران