تقارير وتحليلات

اردوغان يكافح لتحسين صورته بدعاية مظللة..

تقرير: حذف حسابات وهمية على تويتر يكشف زيف الدعاية التركية

واشنطن

كشفت شركة تويتر عن آلاف الحسابات المزيفة التركية التي تستهدف الترويج للرئيس التركي رجب طيب اردوغان وتعمل على تشويه المعارضة.
واكدت الشركة إنها حذفت عشرات الآلاف من الحسابات، بما في ذلك الحسابات التي ربطتها بعمليات الدعاية التركية اضافة الى الصينية والروسية.
وقالت الشركة في بيان يوم الخميس إن ما مجموعه 32 الفا و 242 حسابًا تم حذفها بسبب انتهاكات لسياسات التلاعب بالمنصة من بينها 7.340 حسابا تركيا.
وبخصوص تركيا افادت تويتر ان حكومة اردوغان استخدمت نشاطا افتراضيا منسقا في اطار حملة الدعاية المركزة يستهدف الرأي العام المحلي في تركيا.
كما افادت الشركة وفق تحاليل المؤشرات الفنية وسلوكيات الحسابات فانه تم استغلال تلك الحسابات للدعاية لصالح اردوغان وتحسين صورته لدى الجماهير التركية اضافة الى الدعاية لسياسات حزب العدالة والتنمية.
وتأتي حملة الدعاية المزيفة في تركيا مع تراجع شعبية اردوغان حيث تشير كل التوقعات بان حزب العدالة والتنمية وزعيمه لم يعد قادرين على إقناع الراي العام التركي وبان خسارتهما متوقعة في الانتخابات المقبلة.
وكان حزب العدالة والتنمية مني بفشل ذريع بعد خسارته لاهم بلدتين وهما انقرة واسطنبول في الانتخابات المحلية لسنة 2019 ما يشير الى تراجع شعبية اردوغان.
ويعود هذا التراجع الى تداعيات السياسات الداخلية عبر التراجع الاقتصادي والخارجية من خلال توريط تركيا في معارك وصراعات اقليمية في سوريا وليبيا.
ومع حملة الدعاية المزيفة لاردوغان عبر شبكات التواصل الاجتماعي صعدت حكومة حزب العدالة والتنمية من سياسة القمع ضد المعارضين لسياساتها بحجج عديدة منها التورط في الانقلاب الفاشل لسنة 2016 ودعم المجموعات الارهابية.
وقامت الشرطة التركية باعتقال الالاف من الصحفيين واساتذة الجامعات والحقوقيين اضافة الى استهداف رؤساء البلديات والنواب المعارضين لسياسات اردوغان وسط تحذير دولي من انزلاق تركيا نحو استبداد غير مسبوق يستهدف ما تبقى من الديمقراطية التركية.
كما اكدت تويتر كذلك ان حوالي 23 ألفا و 750 من تلك الحسابات تعود أساسا لشبكة الدعاية الدينية وخدم 150 ألف حساب "كمضخم" إضافي لتعزيز محتوى الشبكة الأساسية.
ويقال إن المواد التي انتشرت من خلال إعادة التغريد والإعجابات قد خدمت الحكومة الصينية. وتضمن المحتوى معلومات عن الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج وفيروس كورونا المستجد.
كما تم حذف حسابات مريبة لمستخدمين نسبها تويتر إلى مصالح حكومية روسية ولكن بدرجة أقل بكثير.
وتسعى تويتر لمواجهة تلك الحسابات المزيفة والمضللة التي تستغلها الحكومات التي تجنح نحو الاستبداد.

الاتحاد الأوروبي يجد مساراً قانونياً لتصنيف الحرس الإيراني كمنظمة إرهابية


تقرير أول للمقررة الخاصة للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في إيران: النتائج والمخاوف الرئيسية


رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني تدعو إلى تحرك عاجل من الاتحاد الأوروبي ضد الحرس الإيراني


إلغاء رحلات إيران إير إلى أوروبا بعد العقوبات الأوروبية