تقارير وتحليلات

واشنطن بوست: زيادة قدرة تخصيب اليورانيوم في إيران مع مئات أجهزة الطرد المركزي الجديدة

الخليج بست

في 19 يونيو 2024، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالاً تناول تحليلًا جديدًا لبرنامج إيران النووي. ويشير التقرير إلى أن مئات أجهزة الطرد المركزي الجديدة ستزيد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض بمقدار ثلاثة أضعاف.

استناداً إلى المقال الذي تم إعداده بالاعتماد على وثائق سرية وتحليل خبراء الأسلحة، يجري تطوير كبير داخل منشآت إيران النووية في فوردو. ويمكن لهذا التطوير أن يزيد من إنتاج اليورانيوم المخصب في الموقع بثلاثة أضعاف قريباً، مما يتيح لطهران خيارات جديدة لتجميع ترسانة نووية بسرعة إذا رغبت في ذلك.

ويؤكد كاتب المقال أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) قد أكدوا وجود أنشطة بناء جديدة داخل محطة فوردو لتخصيب اليورانيوم. ومن المؤكد أن هذه الإجراءات ستزيد من التوترات مع الحكومات الغربية وتزيد من المخاوف من تحول طهران بسرعة إلى قوة نووية على العتبة، التي يمكنها بسرعة إنتاج قنابل نووية إذا قرر قادتها ذلك.

وفقاً للتحليل الفني المقدم إلى واشنطن بوست، يمكن لهذا التطوير في فوردو أن يسمح لإيران بتجميع عدة قنابل نووية كل شهر.

تأتي هذه الإجراءات بينما قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الخميس: “تعتزم إيران الاستمرار في تطوير برنامجها النووي بطرق لا توجد لها أهداف سلمية معقولة. هذه الإجراءات المخطط لها تقوض ادعاءات إيران أكثر. إذا نفذت إيران هذه الخطط، فسنرد بالشكل المناسب

الاتحاد الأوروبي يجد مساراً قانونياً لتصنيف الحرس الإيراني كمنظمة إرهابية


تقرير أول للمقررة الخاصة للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في إيران: النتائج والمخاوف الرئيسية


رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني تدعو إلى تحرك عاجل من الاتحاد الأوروبي ضد الحرس الإيراني


إلغاء رحلات إيران إير إلى أوروبا بعد العقوبات الأوروبية