تقارير وتحليلات

أزمة نقص المياه في إيران

أزمة نقص المياه في إيران؛ 200 قرية في محافظة كلستان تواجه “توتر مائي

أزمة نقص المياه في إيران؛ 200 قرية في محافظة كلستان تواجه “توتر مائي

الخلیج بوست

أزمة نقص المياه في إيران؛ 200 قرية في محافظة كلستان تواجه “توتر مائي”

نتيجة لأزمة نقص المياه في إيران، تم قطع المياه أو أصبحت غير صالحة للاستعمال في عدة مدن، وتواجه 200 قرية في محافظة كلستان توترًا مائيًا.

تفيد التقارير بأن مياه الشرب قد قُطعت أو تدهورت كميتها ونوعيتها في مدن دماوند، خاش، جناوه، هريس وماهشهر.

ووفقًا للصور المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، يُحرم المواطنون أيضًا من الوصول إلى مياه الشرب في مدينة هرسين بمحافظة كرمانشاه.

ومن ناحية أخرى، وبالنظر إلى حدوث توتر مائي في 200 قرية في محافظة كلستان، فقد وصل نقص مياه الشرب في بعض المناطق الريفية في هذه المحافظة إلى نقطة الأزمة ويتم توفير المياه بواسطة الصهاريج.

وذكرت وكالة الأنباء الحكومية إيلنا أن محافظة كلستان من بين المحافظات التي تواجه توترًا مائيًا، وأضافت أن 46٪ من سكان هذه المحافظة يعيشون في القرى.

ونقلت الوكالة عن رحمت الله نوروزي، النائب عن علي آباد كتول في البرلمان، قوله إن 90٪ من المياه في محافظة كلستان تستهلك في الزراعة.

وفي الأيام الماضية، احتج عدد من سكان قرية “أسفيدان” في مدينة بجنورد، في محافظة خراسان الشمالية، على قطع الماء.

ووصف معهد الموارد العالمية في تقريره في مارس 2023، إيران بأنها من بين 25 دولة تواجه أشد الظروف القاسية من نقص المياه والتوتر المائي، وأرجع ذلك إلى “عقود من سوء إدارة المياه والاستخدام غير المستدام للمياه في الزراعة”.

وتستمر موجة الجفاف وأزمة المياه في إيران في الوقت الذي تسببت فيه الأمطار الغزيرة في بعض مناطق البلاد حتى الآن في حدوث فيضانات وإلحاق أضرار واسعة ومقتل عشرات المواطنين.

التحديات الاقتصادية في إيران


تحذيرات متزايدة للنظام الإيراني: الأزمات الاقتصادية والانعزال الدولي تهدد بقاءه


تقرير جاويد رحمان ونطاق معركة تاريخية


إيران ..المطالب الملحة للاحتجاجات الواسعة في ذكرى انتفاضة 2022 في انحاء العالم