أخبار

الأسبوع الـ27 من الإضراب عن الطعام للسجناء السياسيين في إيران

الأسبوع الـ27 من الإضراب عن الطعام للسجناء السياسيين في إيران في حملة “ثلاثاءات لا للإعدام

الإضراب عن الطعام للسجناء السياسيين في إيران

الخلیج بوست

الأسبوع الـ27 من الإضراب عن الطعام للسجناء السياسيين في إيران  في حملة “ثلاثاءات لا للإعدام

بدأ السجناء السياسيون في السجون الإيرانية، ومن بينهم السجينات السياسيات في سجن إيفين، إضرابًا عن الطعام اليوم الثلاثاء 30 يوليو.

توسعت حملة “ثلاثاء ات لا للاعدام” هذا الأسبوع لتشمل 17 سجناً في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مشاركة عدد من السجناء من سجن شيراز. الحملة، التي تهدف إلى إلغاء الإعدام والتعذيب، تشمل الآن سجناء يواجهون تهماً مختلفة.

وفقاً لمركز حقوق الإنسان الإيراني، اعتبارًا من الثلاثاء 30 يوليو 2024، لا تزال حركة الإضراب عن الطعام ضمن حملة “الثلاثاء بلا إعدام” مستمرة، مع انضمام مشاركين جدد من سجن في شيراز.

بدأت الحملة في 29 يناير 2023، وما زالت مستمرة حتى الآن. أصدر السجناء بيانًا يدعون فيه جميع النشطاء السياسيين ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات الدولية إلى السعي لإلغاء عقوبة الإعدام والتعذيب، ولتكون صوت السجناء المضربين.

نص البيان كالتالي:

“مع بداية الأسبوع السابع والعشرين من حملة ‘الثلاثاءات لا للاعدام’ مع انضمام سجن نظام في شيراز إلى الحملة، شهدنا تسارع آلة القمع والإعدام خلال الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إعدام العشرات من السجناء السياسيين والإيديولوجيين والعامين في سجون البلاد. من بينهم، تم إعدام السجين السياسي الإيديولوجي كامران شيخة بعد 15 عامًا من السجن والتعذيب.

تم الحكم على كامران وستة متهمين آخرين بالإعدام قبل 14 عامًا في عملية قضائية معيبة وغير عادلة بتهمة قتل رجل دين سني قريب من الحكومة. أثارت الإعدام الأخير لخسرو بشارات، متهم آخر في هذه القضية الملفقة، بعد أن تم احتجازه في الجناح الآمن بسجن قزلحصار لمدة 14 يومًا، ردود فعل كبيرة؛ قام جهاز الأمن في الجمهورية الإسلامية بنقل كامران شيخة إلى سجن مهاباد، وفي الأسبوع الماضي، تم شنق هذا السجين السياسي الإيديولوجي في سجن أرومية.

في الأسبوع الماضي أيضًا، تم اتهام ثلاثة سجناء إيديولوجيين أكراد من بوكان بأسماء سليمان إدهمي وحسين خسروي وهيوا نوري في محكمة الثورة بأرومية بتهمة “التمرد” المصطنعة، مما أثار مخاوف بشأن إصدار أحكام إعدام غير إنسانية ضدهم.

علاوة على ذلك، حُكم على السجين السياسي بخشان عزيزي بالإعدام من قبل محكمة الثورة في طهران، الفرع 26، وشهدنا اعتصامات واحتجاجات من قبل السجينات في سجن إيفين ومرافق أخرى ضد هذه الأحكام. الآن، أعلن الجناح النسائي بالكامل في إيفين، بما في ذلك السجينات السياسيات والإيديولوجيات، مشاركتهن في إضراب “الثلاثاء بلا إعدام” عن الطعام. إصدار حكم الإعدام لباخشان عزيزي بعد شريفة محمدي وتوجيه تهمة التمرد لنسيم غلامي سيمياري وفاريشه مرادي يستمر في قمع النساء بشكل مكثف وإثارة الرعب والاستمرار في الحرب ضد النساء.

إصدار وتنفيذ هذه الأحكام غير الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان، ولا سيما ضد “الحق في الحياة” في سجون الجمهورية الإسلامية، يأتي في وقت صدر فيه أحدث تقرير من السيد جاويد رحمان، المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران، الذي أدان الجمهورية الإسلامية بسبب عمليات القتل التعسفية في ثمانينيات القرن الماضي، بما في ذلك عام 1988، بأنها جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، داعيًا إلى محاكمة المسؤولين.

حملة “الثلاثاء بلا إعدام”، التي شهدت هذا الأسبوع مشاركة عدة سجناء من سجن نظام في شيراز، امتدت الآن إلى 17 سجنًا في جميع أنحاء البلاد وتستمر هذا الثلاثاء، 31 يوليو 2024، احتجاجًا على تصاعد الإعدامات في السجون بما في ذلك إيفين (الجناح 4، 6، 8)، قزلحصار (الجناح 3 و 4)، سجن كرج المركزي، خرم آباد، خوي،نقده ، سقز، تبريز، مشهد، قائم شهر، أردبيل، كامياران، مريوان، سلماس، أرومية، بانه، وسجن شيراز، حيث يضرب السجناء عن الطعام.

يحث السجناء المضربون جميع النشطاء السياسيين ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات الدولية على العمل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والتعذيب، وليكونوا صوت السجناء المضربين.

الثلاثاء بلا إعدام

30 يوليو 2024

التحديات الاقتصادية في إيران


تحذيرات متزايدة للنظام الإيراني: الأزمات الاقتصادية والانعزال الدولي تهدد بقاءه


تقرير جاويد رحمان ونطاق معركة تاريخية


إيران ..المطالب الملحة للاحتجاجات الواسعة في ذكرى انتفاضة 2022 في انحاء العالم