تقارير وتحليلات

إيران تسخر من العدالة الغربية

إيران تسخر من العدالة الغربية

إيران تسخر من العدالة الغربية

الخلیج بوست

إيران تسخر من العدالة الغربية

إيران، الدولة التي تحكمها المذهبية وتدار بأيدي النخب الدينية، تواجه انتقادات حادة من جانب ستروان ستيفنسون، المنسق لحملة التغيير في إيران والعضو السابق في البرلمان الأوروبي، حول سياساتها الداخلية والخارجية.

في مقاله الأخير الذي نُشر على موقع “تاون هول “، بعنوان إيران تسخر من العدالة الغربية يقدم ستيفنسون تحليلًا مفصلًا للنظام الإيراني تحت قيادة، مسعود بزشكيان، مشيرًا إلى استمرارية السياسات القمعية ومحاولات التلاعب بالمجتمع الدولي. ويسلط الکاتب الضوء على الأساليب التي يستخدمها النظام للحفاظ على قبضته، من خلال التعذيب والإعدام ودعم الأنشطة الإرهابية، مستندًا إلى شهادات وأدلة ملموسة تظهر تورط إيران في أعمال عدائية دولية ومحلية.

 

ربما يكون للجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس جديد، لكن ميلها إلى إذلال الغرب وخداعة لم يتغير. ويسعى الرئيس مسعود بزشكيان إلى تشكيل حكومة جديدة من السياسيين “المعتدلين”، مع تعيين دبلوماسي يُزعم أنه صديق للغرب – عباس عراقجي، وزيرًا للخارجية، وحتى ترشيح امرأة – فرزانة صادق، لمنصب وزير الطرق والتنمية الحضرية. لم يتم إقرار جميع مرشحي الرئيس للمناصب الوزارية التسعة عشر من قبل مجلس المتشدد، حيث ظهرت بالفعل انقسامات خطيرة حول نهج بزشكيان الموالي للغرب.

الرئيس الذي تم تنصيبه حديثًا، بطبيعة الحال، يتبع خط الولي الفقیة  علي خامنئي، ويحاول يائسًا إقناع الدول الغربية برفع العقوبات وإعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وأدت العقوبات الغربية إلى شل الاقتصاد الإيراني وتقليص قدرته بشكل كبير على تمويل بشار الأسد في سوريا، والمتمردين الحوثيين في اليمن، والميليشيات الشيعية في العراق، وحزب الله الإرهابي في لبنان. إن استعادة الاتفاق النووي المنقرض من شأنه أن يوفر مرة أخرى غطاء للمشروع السري للنظام لإنتاج سلاح نووي، في حين يمنح نفوذًا لمطالب الملالي بإنهاء العقوبات.

وتم الكشف مرارًا وتكرارًا عن فراغ مزاعم بزشكيان بالاعتدال. وفي الأسبوع الأول من أغسطس، تم إجراء مقابلة مع الإرهابي أسد الله أسدي، الذي أطلق سراحه من السجن لمدة 20 عامًا في بلجيكا في صفقة تبادل رهائن مخزية، على شبكات التلفزيون الحكومية في إيران.

وتفاخر كيف أمر الرئيس المتشدد السابق للنظام – إبراهيم رئيسي، جزار طهران، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم مروحية غامض في مايو، بالاعتقال التعسفي لمواطن بلجيكي لاستخدامه في صفقة تبادل الرهائن.

 وتباهى أسدي باتهام عامل خيرية بلجيكي شاب زورًا بالتجسس وحُكم عليه بالسجن 40 عامًا و70 جلدة، في محاولة مكشوفة لابتزاز الحكومة البلجيكية لإبرام اتفاق تبادل السجناء.

وقد ألقي القبض على أسدي، وهو دبلوماسي مسجل يعمل في السفارة الإيرانية في فيينا، متلبسًا من قبل عملاء استخبارات أوروبيين أثناء تسليمه قنبلة مصنعة بشكل احترافي لثلاثة من المتآمرين وأمرهم بتفجيرها في تجمع حاشد للمعارضة الإيرانية في باريس في يونيو/حزيران 2018. وحُكم عليه بالسجن لمدة أقصاها 20 عامًا بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية.

وواصفًا مؤامرة الرئيس السابق رئيسي بأنها “إنجاز كبير”، واصل أسدي تصوير نفسه كضحية للسياسة الدولية، مدعيًا أن اعتقاله وإدانته كانا جزءًا من خدعة بلجيكية لتحرير ما يسمى جاسوسهم من الحجز الإيراني. وعلى الرغم من تصويره من قبل عملاء الاستخبارات أثناء تسليمه القنبلة في مطعم بيتزا في لوكسمبورغ، أكد أسدي: “لقد زعموا زورًا أنهم عثروا على قنبلة في سيارتي، مما تسبب في صدمة ومفاجأة لعائلتي”.

 

وزعم أن مهمته كانت دبلوماسية بحتة وأن اعتقاله كان انتهاكًا للقانون الدولي. ومرة أخرى، سلطت مقابلة أسدي الضوء على كيف أصبح النظام أكثر جرأة بسبب ضعف الدول الغربية التي تستسلم لخطف الرهائن والابتزاز الإيراني. ويبدو أن محاولات الاتحاد الأوروبي الفاشلة في الاسترضاء لم تعلمنا أي دروس في كيفية التعامل مع هذه الحكومة الإجرامية.

إن الاتحاد الأوروبي، وربما حتى كامالا هاريس إذا فازت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، سوف يسلك مرة أخرى مسار الاسترضاء الغادر، مدعيًا أن بزيشكيان معتدل يمكن للغرب التعامل معه.

الحقيقة أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ألقى القبض قبل أسبوعين فقط على رجل باكستاني له صلات بإيران، وكان يحاول ترتيب فريق من القتلة لاستهداف السياسيين الأميركيين، وتثبت أن الأمر لا يزال على حاله بالنسبة للرئيس الإيراني الجديد وتكتيكاته في القتل مقابل أجر.

 وفي الواقع، استمرت الهجمات على الشحن التجاري في البحر الأحمر وخليج عدن من قبل الحوثيين بوتيرة سريعة، حيث يستخدم المتمردون اليمنيون طائرات بدون طيار وصواريخ إيرانية.

وهناك أيضًا مخاوف متزايدة من أن الحرب في غزة قد تتصاعد لتشمل الشرق الأوسط بأكمله، بعد مقتل إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، في هجوم إسرائيلي في طهران، بعد حضوره تنصيب الرئيس بزشكيان.

 وقد أقسم علي خامنئي على الانتقام، وتم رفض المكالمات الهاتفية التي وجهت إلى بزشكيان طالبًا ضبط النفس من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بسرعة. حذرت الولايات المتحدة من أن “مجموعة كبيرة من الهجمات” من جانب إيران على إسرائيل قد تحدث في القريب العاجل.

كما أن الأمور تسير كالمعتاد حيث يزيد الملالي من عدد عمليات الإعدام، في محاولة لنشر الخوف وقمع انتفاضة وطنية أخرى يمكن أن تدفعهم إلى ترك السلطة. لقد أرسلت عمليات الإعدام الجماعية للسجناء، بما في ذلك شنق 26 رجلاً و3 نساء في يوم واحد – 7 أغسطس، موجات صدمة عبر إيران، مما ذكر السكان البالغ عددهم 85 مليون نسمة بأن بزشكيان ليس معتدلاً عندما يتعلق الأمر بـ “الإرهاب”.

لقد عانى الشعب الإيراني من الطغيان الوحشي في ظل حكم الملالي على مدى السنوات الخمس والأربعين الماضية، وأشعلت الانتفاضات الأخيرة رغبة الانتقام لدى خامنئي وبزشكيان وبلطجية الحرس النظام.

ولم يكتف الملالي بنشر الصراع والفوضى في جميع أنحاء الشرق الأوسط والإرهاب في جميع أنحاء العالم، بل لجأوا الآن إلى عدد غير مسبوق من عمليات الإعدام الانتقامية ضد مواطنيهم. وينبغي للمسترضين الغربيين أن يفهموا أنه بغض النظر عن من هو رئيس إيران، سواء كان حسن روحاني أو إبراهيم رئيسي أو الآن مسعود بزشكيان، فإن النظام لا يمكنه البقاء على قيد الحياة دون القتل، والإعدام والقمع والإرهاب.

قامت أركان النظام الإيراني على التعذيب والإعدام والمذابح والإبادة الجماعية، وهذه العناصر ضرورية لبقائه. بدلاً من اتباع سياسة الاسترضاء الفاشلة، يجب على الغرب أن يظهر دعمه لأعضاء وحدات المقاومة الشجعان لمنظمة مجاهدي خلق، الذين يخاطرون بحياتهم يوميًا لتقويض وإضعاف قبضة الملالي على السلطة.

منظمة مجاهدي خلق هي حركة المعارضة الديمقراطية الرئيسية التي تقدم مستقبلًا بديلاً لإيران من السلام والعدالة والديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة ونهاية عقوبة الإعدام ونهاية التهديد النووي. إذا وقع الغرب في فخ بزشكيان برفع العقوبات وإعادة العمل بالاتفاق النووي، فسوف يحكم على إيران بعقود أخرى من الطغيان والقمع.

ستروان ستيفنسون هو منسق حملة التغيير في إيران (CiC). كان عضوًا في البرلمان الأوروبي ممثلاً لاسكتلندا (1999-2014)، ورئيس وفد البرلمان للعلاقات مع العراق (2009-2014) ورئيس مجموعة أصدقاء إيران الحرة (2004-2014). وهو مؤلف ومحاضر دولي في شؤون الشرق الأوسط.

التحديات الاقتصادية في إيران


تحذيرات متزايدة للنظام الإيراني: الأزمات الاقتصادية والانعزال الدولي تهدد بقاءه


تقرير جاويد رحمان ونطاق معركة تاريخية


إيران ..المطالب الملحة للاحتجاجات الواسعة في ذكرى انتفاضة 2022 في انحاء العالم