تقارير وتحليلات

النظام الإيراني يدير شبكة وهمية للإيقاع بمسؤولين أمنيين

النظام الإيراني يدير شبكة وهمية للإيقاع بمسؤولين أمنيين في سوريا ولبنان

النظام الإيراني يدير شبكة وهمية

الخلیج بوست

النظام الإيراني يدير شبكة وهمية للإيقاع بمسؤولين أمنيين في سوريا ولبنان

في تقرير نشرته وكالة رويترز في 28 أغسطس 2023، كشفت عن إنشاء مجموعة من القراصنة المرتبطين بالنظام الإيراني لشركة وهمية للتوظيف كغطاء لعمليات تجسس إلكترونية. تهدف هذه الشركة إلى الإيقاع بمسؤولين أمنيين في إيران وسوريا ولبنان للحصول على معلومات سرية.

وتشير الأبحاث إلى أن هذه العمليات التي تديرها مجموعة تعرف بـ APT-42، مرتبطة بشكل وثيق بالحرس الإيراني. من خلال استخدام هويات مزيفة، حاولت هذه المجموعة جذب ضحاياها وتوجيه عملياتها بطريقة توحي بأنها تديرها إسرائيل، بهدف الكشف عن الأفراد الذين قد يرغبون في بيع أسرار لدول غربية.

وأفادت رويترز أن مهمة هذه المجموعة تضمنت هجمات متكررة على مسؤولين عسكريين واستخباراتيين مرتبطين بحلفاء إيران في المنطقة. وركزت هذه الأنشطة بشكل رئيسي على لبنان وسوريا، بهدف استدراج الأفراد الذين ينقلون معلومات حساسة إلى الدول الغربية.

ويجري الـ FBI الأمريكي  حاليًا تحقيقات حول أنشطة هذه المجموعة ومحاولاتها للتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2024. وتكشف هذه العمليات عن مستوى متقدم من الجهود الإيرانية في مجال التجسس والحرب الإلكترونية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط ضد أعدائها.

وتختتم التقارير بأن مجموعة APT-42 ليست الوحيدة من نوعها في إيران، حيث شاركت مجموعات أخرى في عمليات تجسس إلكتروني في السنوات الأخيرة. تُظهر هذه العمليات محاولات إيران المستمرة لتعزيز نفوذها وجمع المعلومات الحساسة في المنطقة.

ويُظهِرهذا التقرير بوضوح أن إيران تستخدم عملياتها السيبرانية لتحقيق أهداف إرهابية أوسع والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. من خلال الهجمات السيبرانية والتجسس، تسعى إيران للحصول على معلومات حساسة يمكن أن تُستخدم في تخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية وزعزعة الاستقرار في المنطقة. تركز هذه الأنشطة بشكل خاص على النفوذ وإثارة الفوضى في الدول التي تعتبرها إيران أعداءً لها أو تسعى للتأثير عليها.

التحديات الاقتصادية في إيران


تحذيرات متزايدة للنظام الإيراني: الأزمات الاقتصادية والانعزال الدولي تهدد بقاءه


تقرير جاويد رحمان ونطاق معركة تاريخية


إيران ..المطالب الملحة للاحتجاجات الواسعة في ذكرى انتفاضة 2022 في انحاء العالم