تقارير وتحليلات

النظام الإيراني يستغل صندوق التنمية الوطني

النظام الإيراني يستغل صندوق التنمية الوطني لمعالجة عجز ميزانية الحكومة

النظام الإيراني يستغل صندوق التنمية

الخلیج بوست

النظام الإيراني يستغل صندوق التنمية الوطني لمعالجة عجز ميزانية الحكومة

في 31 آب/أغسطس، أعلن رئيس النظام الإيراني في مقابلة مع التلفزيون الرسمي أنه توصل إلى اتفاق مع الولي الفقیة علي خامنئي لمعالجة عجز ميزانية الحكومة من خلال سحب 3.5 كوادريليون ريال من صندوق التنمية الوطني ومبيعات النفط، وإيداعها في خزينة الدولة.

وفي اليوم التالي، روجت مواقع إلكترونية تابعة للنظام لهذا “الانتصار” الاقتصادي للرئيس بعناوين رئيسية مثل “الولي الفقیة يوافق على اقتراح الرئيس بتخفيض حصة صندوق التنمية الوطني”.

 وأفادوا أنه “بعد اقتراح مسعود بزشكيان بتخفيض حصة صندوق التنمية الوطني بنسبة 20٪ هذا العام … تمت إضافة 3.5 كوادريليون ريال إلى ميزانية التنمية الحكومية كقرض. وقد عالج هذا التعديل قضايا سداد الديون لمزارعي القمح وسائقي الشاحنات وشراء مواد أخرى” (انتخاب، 1 أيلول/ سبتمبر 2024).

تم تقديم تصرف بزشكيان ورد خامنئي في دعاية النظام كما لو أن الحكومة التي تم تنصيبها حديثًا قد أنشأت مبادرة لحل مشاكل الناس استجابة لاحتجاجات من مجموعات مختلفة، بما في ذلك الممرضات والمتقاعدين وعمال النفط. ومع ذلك، فإن واقع الأزمات الاقتصادية الإيرانية التي لم تحل منفصل تمامًا عن هذا التلفيق الإعلامي.

صندوق التنمية الوطني وأهدافه

يتم إنشاء صناديق التنمية الوطنية في العديد من البلدان لإنشاء احتياطيات مالية من فائض الإيرادات للأجيال القادمة. وفي العام الماضي، أكد رئيس صندوق النظام الإيراني أن الصندوق الإيراني، الذي تبلغ قيمته في الأصل 150 مليار دولار، قد استنزفته حكومات مختلفة، ولم يتبق سوى 10 مليارات دولار، في حين تم تبديد الباقي أو منحه كقروض (انتخاب، مايو 2023).

وهكذا، في حين أن الأموال الوطنية في البلدان الأخرى تنمو باطراد، بغض النظر عن التحيزات السياسية أو الأيديولوجية، في ظل نظام الملالي، لا يتم استغلال موارد السكان الحاليين فحسب، بل تتعرض الأجيال القادمة أيضًا لنهب النظام وفساده.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن بزشكيان ليس أول رئيس يستفيد من هذا الصندوق. فقد دأب أسلافه الثلاثة (محمود أحمدي نجاد، حسن روحاني، وإبراهيم رئيسي) على نهب صندوق التنمية الوطني منذ إنشائه في عام 2010: “في سنوات مختلفة، تم سحب الأموال التي كان ينبغي إيداعها ولم يتم سحبها، وبدلاً من ذلك ذهبت إلى حسابات الحكومة. خلال 12 عامًا من عمل صندوق التنمية الوطني، تجاوز إجمالي المطالبات القائمة الآن 100 مليار دولار” (فارس، 4 كانون ثاني/ يناير 2024).

المأزق الاقتصادي في حكومة بزشكيان

ورث بزشكيان حكومة نهب وفاسدة ليس لديها خطة أو حل لمشاكل البلاد الاقتصادية. وقد اعترف مرارًا وتكرارًا بولائه المطلق للولي الفقیة وأنه دخل الساحة السياسية فقط لأنه رأى النظام في خطر الانهيار. لذلك، ليس من المستغرب أن يسير على خطى الرؤساء السابقين. على سبيل المثال، في حين استخدم رئيسي “علاج المشاكل بإطلاق الأكاذيب والوعود” لكسب الوقت، لجأ بزشكيان فقط إلى “العلاج بالخطابة” بتصريحات متناقضة وفارغة لتمضية الأيام.

وفي مرحلة ما، يدعي أن الحل للمشاكل الاقتصادية هو رفع أسعار الوقود، قائلاً “ليس من المنطقي” أن تشتري الحكومة شيئًا باهظًا وتبيع بثمن بخس. ثم يتراجع قائلاً: “الإصلاح الاقتصادي مستحيل دون موافقة الجمهور”. في بعض الأحيان، يتخذ موقفًا شعبويًا، معترفًا بأن “الناس مستاؤون منا، ونحن نلام”. وفي أحيان أخرى، ينفي أي مسؤولية، ويصور نفسه على أنه ضحية للنظام، قائلاً: “نحن لسنا مخطئين. لقد ورثنا هذا الوضع”.

ومن الواضح أن الحكومة الـ 14 ليس لديها مهمة سوى الحفاظ على الذات. ولتحقيق ذلك، تكثف عمليات القمع والاعتقالات والإعدامات، وكل ذلك في الوقت الذي تتلاعب فيه باستمرار بمختلف الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، يائسة وقطرة قطرة، في محاولة لصب الماء على بركان السخط، من وجهة نظرها، لمنع شرارة الغضب العام.

إن سحب 3.5 كوادريليون ريال من صندوق التنمية الوطني لن يحل أياً من مشاكل النظام المزمنة التي لا تنتهي. وحتى في أفضل السيناريوهات، وعلى افتراض أنه نجا من عمليات اختلاس ضخمة على طول الطريق، فإن المبلغ لن يغطي سوى حوالي ثلاثة أشهر من رواتب موظفي الحكومة، وسيكون أقل بكثير من تلبية مطالب الممرضات وسائقي الشاحنات ومزارعي القمح (التي تتراوح بين 1.5 و2 كوادريليون ريال) وغيرهم.

إن تكتيكات رئيس النظام المتناوبة في المجال الاقتصادي – مثل السرقة من صندوق التنمية الوطني والحفر في جيوب الناس من خلال رفع أسعار الخبز والغذاء وغيرها من الضروريات – ليست أكثر من محاولة عقيمة للانتقال من أزمة إلى أخرى في مجتمع تعصف به الاحتجاجات.

التحديات الاقتصادية في إيران


تحذيرات متزايدة للنظام الإيراني: الأزمات الاقتصادية والانعزال الدولي تهدد بقاءه


تقرير جاويد رحمان ونطاق معركة تاريخية


إيران ..المطالب الملحة للاحتجاجات الواسعة في ذكرى انتفاضة 2022 في انحاء العالم