أبرزها ضغط العصب الوركي

اسباب الاصابه بعرق النسا

عرق النسا - أرشيفية

وكالات

أسباب الإصابة بعرق النسا متعددة، وهى حالة تؤدى للشعور بالألم المستمر على طول العصب الوركى، ويمتد هذا العصب من أسفل الظهر إلى أسفل عبر الأرداف إلى أسفل الساق، ويشعر المريض بالألم عند وجود أى ضغط على هذا العصب أو إصابته، وينتج ذلك فى الغالب عن التهاب أو تضخم عظمى بسبب التهاب المفاصل أو قرص نازح (فتق) فى العمود الفقرى السفلى، وفقا لما ذكره تقرير لـ Harvard health .

 

أسباب الإصابة بعرق النسا

تحدث الإصابة بعرق النسا نتيجة لضغط العصب الوركى، ويحدث ذلك كثيرا عند حدوث فتق فى أحد الفقرات فى العمود الفقرى أو فرط نمو العظم وهو ما يسمى بالنتوءات العظمية، وفى حالات نادرة قد ينضغط العصب الوركى نتيجة للإصابة بورم أو كأحد مضاعفات الإصابة بمرض السكر.

أعراض الإصابة بعرق النسا 

عرق النسا يسبب ألمًا يبدأ فى أسفل الظهر وينتشر عبر الأرداف والساق وأحيانًا القدم، يزداد الألم أثناء الليل ويتفاقم بسبب الحركة، عرق النسا يمكن أن يسبب وخزًا أو خدرًا أو ضعفًا عضليًا فى الساق المصابة.

 

طرق تشخيص الإصابة بعرق النسا

يعتمد التشخيص فى المقام الأول على الأعراض التى يشعر بها المريض، الفحص الجسدى مهم للبحث عن الضعف وفقدان الإحساس فى الساق، قد يشير الفحص إلى تفسير آخر للأعراض، ومع ذلك فإن الفحص البدنى العادى شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا، كما يحتاج التشخيص ضرورة اجراء الأشعة السينية أو التصوير المقطعى المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسى، تتحقق هذه الاختبارات من وجود مشاكل فى الفقرات الشوكية (العمود الفقري) التى قد تؤدى إلى تهيج أو ضغط العصب الوركى.

عادة ما يختفى عرق النسا من تلقاء نفسه بعد فترة من الراحة والأنشطة المحدودة، ويشعر معظم الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا بتحسن فى غضون 6 أسابيع.