بعد اطمئنانه على تشكيل الحكومة

أمير الكويت يجري فحوصات طبية في الولايات المتحدة

الشيخ نوّاف الأحمد الصباح

الكويت

 أعلن، الخميس، في الكويت عن سفر أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى الولايات المتحدة “لإجراء فحوصات طبيّة”.

وجاء ذلك غداة أداء الحكومة الجديدة التي تشكّلت برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح لليمين الدستورية أمامه.

ووصفت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” الفحوص الطبية التي سيجريها الأمير في الولايات المتحدة بـ”المعتادة”.

وهذه هي المرة الأولى التي يغادر فيها الشيخ نواف البلاد للعلاج منذ توليه الإمارة في 30 سبتمبر الماضي خلفا للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد. وسبق له أن تلقى العلاج في الولايات المتحدة حين كان وليا للعهد عامي 2017 و2018.

ويمثّل الأمير في النظام الكويتي رأس هرم السلطة في البلاد ويعتبر الضامن الأوّل لوحدتها واستقرارها وحامي دستورها.

وفي كلمته أمام أعضاء الحكومة الجديدة بمناسبة أدائهم اليمين الدستورية، دعا أمير الكويت السلطتين التشريعية والتنفيذية “إلى التعاون البنّاء”، مشدّدا على ضرورة “التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام عملا بأحكام الدستور وتطبيق القانون على الجميع بحزم وشفافية”.

وبالإضافة إلى مواجهتها لتداعيات جائحة كورونا على غرار أغلب بلدان العالم، تواجه الكويت مصاعب مالية ناتجة عن تراجع أسعار النفط الذي يمثّل المورد الرئيسي لميزانيتها.

وعلى صعيد سياسي شهدت البلاد خلافات بين الحكومة والبرلمان الذي انتخب في ديسمبر الماضي وحازت المعارضة على عدد هام من مقاعده، أفضت إلى تقديم حكومة الشيخ صباح الخالد السابقة لاستقالتها.

ومثّل تشكيل الحكومة الجديدة انفراجة لتلك الخلافات وهيّأ الأرضية لإيجاد حلول توافقية بشأن الملفّات المؤجلة بما في ذلك الملف المالي الذي تختلف الحكومة جذريا مع البرلمان بشأن طرق معالجته.