الوكالة الأوروبية للأدوية لا ترى خطراً مرتبطاً بالعمر في لقاح «أسترازينيكا»

وكالات

 

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الأربعاء، أن الخبراء الذين يحققون في احتمال وجود رابط بين لقاح «أسترازينيكا» ضد فيروس «كورونا» وحالات تخثر في الدم أو جلطة لم يجدوا أي عوامل خطر محددة، بما في ذلك التي على ارتباط بالعمر، غير أنهم يواصلون تحاليلهم.

وأفادت الوكالة في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «لم تحدد الدراسات في الوقت الحاضر أي عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو ماض طبي يتضمن مشكلات جلطات في هذه الحالات النادرة جداً» التي أفيد عنها لدى أشخاص تلقوا لقاح «أسترازينيكا».

وقالت «أسترازينيكا»، اليوم الأربعاء، إنها تحترم القرار الذي اتخذته ألمانيا بتقييد استخدام لقاحها ضد فيروس «كورونا»، ولكنها أكدت أن الهيئات الصحية الأخرى أقرت بسلامة اللقاح.


وقالت الشركة البريطانية-السويدية في بيان لوكالة الأنباء الألمانية: «نحترم قرار لجنة اللقاحات بصفتها هيئة استشارية لاستخدام اللقاحات في ألمانيا». وأضافت: «سلامة المريض تظل تمثل أولوية قصوى للشركة».

وأضافت أن تحقيقات الجهات المنظمة البريطانية والأوروبية «لم تستطع إيجاد علاقة بين اللقاح وحدوث جلطات».

كانت ألمانيا قد وافقت، أمس الثلاثاء، على قصر استخدام لقاح «أسترازينيكا» على من يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر، بسبب مخاوف بشأن حدوث جلطات دموية داخلية.

وقالت الشركة: «الهيئات المنظمة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية توصلت إلى أن فوائد استخدام لقاحنا للحماية من هذا الفيروس المميت تفوق بصورة كبيرة مخاطره على جميع الفئات العمرية».