حملة تطعيم بالجرعة الثانية في الحسكة

ارتفاع وفيات «كورونا» يعزل بلدة في شرق سوريا

مركز طبي تابع للإدارة المدنية بمجلس دير الزور في ريف المحافظة

وكالات

فرضت «الإدارة الذاتية لشمال وشرق» سوريا حظراً كاملاً على جميع مؤسساتها ودوائرها التابعة لها في بلدة غرانيج بريف محافظة دير الزور الواقعة في شرق سوريا، بعد تسجيل أكبر عدد من حالات الوفاة والإصابة بفيروس «كورونا»، وفرضت حظراً جزئياً على الأسواق والحركة المرورية لمدة عشرة أيام بنفس البلدة بدأت السبت الماضي وتنتهي في 21 من الشهر الحالي. وقالت لجنة الصحة التابعة لـ«مجلس دير الزور المدني» إن قرار الحظر والعزل الجزئي جاء بعد اجتماع خلية الأزمة من أجل مكافحة فيروس «كورونا» المستجد، وحدوث الكثير من الإصابات وبعض حالات الوفاة دون ذكر الأرقام والإحصاءات، وطالبت أهالي المنطقة بضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي والقواعد الصحية.
وألغى القرار جميع أشكال التجمعات والأعراس والمناسبات الجماهيرية، إلى جانب إلغاء الاجتماعات الإدارية والتنظيمية في جميع المؤسسات والمجالس التابعة للإدارة المدنية في المنطقة الشرقية، وشدد القرار إلى محاسبة ومخالفة كل شخص يخالف هذه الإجراءات وسيعرض نفسه للمساءلة القانونية. وقال الدكتور جوان مصطفى رئيس هيئة الصحة بالإدارة الذاتية في حديث مع «الشرق الأوسط» إن الإدارة تدرس العودة للإقفال الجزئي بعد مراقبتها للمخطط البياني لزيادة عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في مناطقها خلال الأيام الماضية، «حيث أظهرت النتائج الأولية تصاعداً ملحوظاً بحصيلة الوباء، الأمر الذي دفع الإدارة لطلب عقد اجتماع لخلية الأزمة ودراسة فرض بعض القيود».
وسجلت الطواقم الطبية الجمعة الماضية إصابة 311 حالة إيجابية بفيروس «كورونا» في وقت سجلت يوم السبت وفاة 5 حالات وإصابة 187، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 22831 إصابة إيجابية مؤكدة بينها 802 وفاة وتماثل 2021 حالة للشفاء.
في السياق، بدأت مديرية الصحة التابعة للحكومة السورية في محافظة الحسكة حملة تطعيم جديدة للجرعة الثانية ضد فيروس «كورونا» في مدن وبلدات المحافظة، وتشمل الحملة الأعمار فوق 18 سنة وتستمر حتى 16 من الشهر الحالي، والعدد المستهدف 9 آلاف شخص وقد تم تخصيص 9 مراكز للتلقيح ضد «كورونا» في مدن وبلدات الحسكة.
وفي دمشق، أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية أول من أمس السبت تسجيل 5 وفَيَات و137 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وبحسب الأرقام المعلنة بلغ عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في مناطق الحكومة 29 ألف إصابة مؤكدة، بينها 2071 حالة وفاة و22 ألف حالة شفاء، غير أن جهات حقوقية ومنظمات إنسانية شككت بالأرقام الحكومية المُعلنة وتخشى أنها أعلى من ذلك بكثير.
في وقت سجلت «شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة» التابعة لوحدة تنسيق الدعم التابعة لائتلاف المعارضة السورية أمس، إصابة 1200 بفيروس «كورونا» في المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة شمال غربي البلاد، لترتفع الحصيلة المسجلة إلى 51681 إصابة إيجابية، بينها 831 حالة وفاة.
وحذرت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية شرق الفرات، وفريق «منسقو استجابة سوريا» و«شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة» التابعة للمعارضة السورية، من تدهور القطاع الصحي وانهيار المنظومة الصحية جراء استمرار الحرب وحدوث كوارث إنسانية في المخيمات المكتظة.
وهذه المناطق خارجة عن سيطرة النظام الحاكم منذ سنوات تعاني أساساً من نقص حاد بالمعدات الصحية والطبية، بعد توقف المساعدات الأممية ما يشكل تهديداً مضاعفاً يفرضه انتشار فيروس «كورونا» المستجد، وحذرت منظمات إنسانية أممية ودولية ومحلية من العجز عن احتواء انتشار المرض، حيث تسبب النزاع الدائر في سوريا منذ 10 سنوات في خسائر فادحة في أنظمة الرعاية الصحية، ودُمرت كثير من المستشفيات وخرجت كثير من النقاط الطبية والعيادات عن الخدمة.