وزارة الصحة تخصص 44 مستشفى للعزل

مصر تتوسع في مراكز اللقاحات بمحطات القطارات

مركز تطعيم داخل محطة لمترو الأنفاق

القاهرة

أعلنت مصر «التوسع في مراكز تلقي اللقاحات بمحطات القطارات»، فيما أكدت وزارة الصحة المصرية «عدم الوصول لذروة الموجة الرابعة حتى الآن»، مشيرة إلى «تخصيص 44 مستشفى للعزل». يأتي هذا في وقت سجلت إصابات «كورونا» في البلاد «803 حالات جديدة، و42 حالة وفاة جديدة». وبلغ «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى مساء أول من أمس، 366634 من ضمنهم 304747 حالة تم شفاؤها، و20919 حالة وفاة».

وفي إفادة رسمية أمس، وجهت وزارة الصحة المصرية نصائح للمواطنين، لتجنب مضاعفات الإصابة بعدوى «كورونا» بالتزامن مع الموجة الرابعة. وطالبت «الصحة» المواطنين بـ«الحرص على تلقي اللقاحات، لكونها (حائط الصدد الأول) لحماية المجتمع من الآثار السلبية الناتجة عن تفشي الفيروس، ولأهميتها في تقليل الأعراض الشديدة الناتجة عن الإصابة وتقليل نسب الاحتياج إلى دخول المستشفيات وتقليل احتمالات الحاجة إلى دخول الرعايات الفائقة وأجهزة التنفس الاصطناعي»، مؤكدة «توافر كل أنواع اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية».

ونصحت «الصحة» بـ«التعامل مع أعراض نزلات البرد على أنها أعراض اشتباه (كورونا)»، بحيث يقوم المريض بعزل نفسه عن باقي أفراد أسرته»، مشددة في بيانها أمس على «ضرورة التوجه للمستشفى حال الشعور بأي مشاكل تنفسية، لصرف البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة مرضية»، مؤكدة «توافر أقسام عزل لمرضى (كورونا) في جميع المستشفيات»، لافتة إلى «تخصيص 23 مستشفى تابعاً للوزارة، و21 مستشفى جامعياً مخصصاً بالكامل للعزل، بالإضافة إلى أقسام العزل الموجودة في جميع المستشفيات الحكومية، رغم الانخفاض الملحوظ في حالات الإصابة بالفيروس والتي تحتاج إلى دخول المستشفيات»، مؤكدة «توافر جميع أدوية بروتوكول علاج (كورونا)، والذي يتم تحديثه بشكل مستمر لتحقيق أعلى معدلات الشفاء».

من جهته، قال متحدث وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، إن «مصر لم تصل إلى ذروة الموجة الرابعة حتى الآن»، مناشداً المواطنين «الحصول على اللقاح من أجل تحصين أنفسهم والمجتمع، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات، والحرص على التباعد الاجتماعي». وأضاف متحدث الصحة في تصريحات له مساء أول من أمس أن «كل من تجاوز فترة السماح بتلقي الجرعة الثانية من اللقاح سوف يسمح له بتناول تلك الجرعة بناءً على رسالة نصية تصله من الوزارة».

إلى ذلك، توسعت مصر في مراكز تطعيم المواطنين باللقاحات المتمركزة بمحطات «مترو أنفاق القاهرة»، وبمحطات القطارات أيضاً. ووفق «الصحة» فإنه بالنسبة لمترو الأنفاق فقد شملت المراكز محطات (أنور السادات «ميدان التحرير»، والشهداء «ميدان رمسيس»، والعتبة، والعباسية «شرق القاهرة»)... أما محطات القطارات فشملت محطة قطار مصر «رمسيس»، ومحطة قطار الجيزة، ومحطة قطار سيدي جابر بالإسكندرية. وذكرت «الصحة المصرية» أن ذلك يأتي ذلك ضمن حملة (معاً نطمئن... سجل الآن)، في إطار خطة الوزارة للتوسع في تطعيم المواطنين باللقاحات حفاظاً على مكتسبات الدولة المصرية في التصدي للجائحة.