دون تدخل أجنبي

محادثات لتوحيد الجيش الليبي

في خندق واحد

سرت (ليبيا)

عقد السبت قائد الجيش الليبي المكلف الفريق عبدالرزاق الناظوري محادثات في مدينة سرت مع رئيس الأركان بحكومة الوفاق سابقا الفريق ركن محمد الحداد حول توحيد الجيش.

وأكد الفريق الناظوري الاتفاق مع القوات المتواجدة في المنطقة الغربية على قرب توحيد المؤسسة العسكرية دون أي تدخل أجنبي.

وقال في كلمة له عقب المحادثات بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية إن وجهات النظر خلال اللقاء كانت متقاربة جدا، حيث تم الاتفاق على توحيد المؤسسة العسكرية قريبا دون أي تدخل أجنبي.

وأضاف الناظوري أن مسؤولية المؤسسة العسكرية ستكون حماية الوطن والدستور والحفاظ على المؤسسة العسكرية واحترام مؤسسات الدولة، كما ننتظر انضمام لجنة “5+5” في اجتماعات متتالية.

وأوضح قائلا إن الرسالة التي نريد توجيهها إلى الشعب الليبي أننا غير معترضين على تأسيس الدولة المدنية وسرعة إنجازها، لكننا نريد أيضا الابتعاد عن التجاذبات السياسية والحزبية بل نريد فقط حماية الوطن والدستور وسير العملية السياسية دون التفريط في حق الجيش الليبي.

ورحّب المجلس الرئاسي بهذه المحادثات حيث أشاد عضو المجلس عبدالله اللافي باللقاء بين الفريق الناظوري والحداد.

وقال اللافي “سعينا منذ الأول لتولينا مهامنا على تثبيت وقف إطلاق النار، ووقف الاقتتال بين أبناء الشعب الواحد، وتسخير كل قطرة عرق في تنمية بلادنا.. وقد وفقنا الله أن وصلنا إلى هذا اليوم الذي تجلس فيه شخصيتان عسكريتان لا يشك أحد في ولائهما للوطن.. أن يجلسا ولا أجندة أمامهما سوى أجندة ليبيا الواحدة، التي يذود جيشها الموحد عن حياضها، ويحمي أراضيها، ومكتسباتها”.

وأضاف “إن لقاء محمد الحداد وعبد الرازق الناظوري هو خطوة نحو مشروع بناء الدولة الليبية الجديدة وجيشها الموحد الذي يتولى الذود عن حياضها وحماية حدودها. نثمن عالياً كافة الجهود التي أوصلتنا إلى هذا اليوم، والذين كرسوا كل وقتهم لوأد شبح الحرب والفرقة”.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تستعد فيه ليبيا لتنظيم انتخابات رئاسية في الرابع والعشرين من ديسمبر دون أن يتم الحسم في ملفات هامة على غرار توحيد المؤسسة العسكرية وإخراج المرتزقة الذين استعان بهما طرفا النزاع سابقا.