وكالات..

الجيش اليمني يسقط 10 مسيرات حوثية ومقتل 50 انقلابيا بحجة

"أرشيفية"

القاهرة

أعلنت قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، الخميس، إسقاط 10 طائرات مسيرة لمليشيات الحوثي بمحافظة حجة، شمالي غربي البلاد.

وحولت مليشيات الحوثي شن أوسع هجوم عسكري بري وبحري وجوي في مسعى للسيطرة على مناطق جديدة في مديرية عبس شمالي غربي حجة الحدودية مع السعودية، والمطلة على البحر الأحمر.

وأطلقت المليشيات 3 صواريخ باليستية على الأقل سقطت في مناطق قريبة من القرى السكنية، بالتزامن مع إطلاق سرب من الطائرات الانتحارية بهدف توفير أكبر غطاء ناري للمجاميع الهجومية الإرهابية، وضمن تصعيد هو الأوسع نطاقا في هذه المحافظة الساحلية.

وقالت المنطقة العسكرية الخامسة بالجيش اليمني، في بيان تلقته "العين الإخبارية"، إن القوات أسقطت ودمرت 10 طائرات بدون طيار لمليشيات الحوثي حاولت الهجوم على مواقعها في أجواء مديرية عبس.

ولم يوضح البيان نوع هذه الطائرات، لكن صورا بثها الجيش اليمني يظهر أنها من طراز "رجوم"، التي تستخدمها المليشيات الحوثية لإسقاط قذائف "هاون" عمودية على الأعيان المدنية.

وفي الصدد، كسرت قوات الجيش اليمني هجمات بأنساق متعددة لمليشيات الحوثي بريا وبحريا، حيث حاولت المليشيات الدفع بزورق مسلحة للهجوم عبر سواحل عبس.

وطبقا لبيان فإن التشكيل البحري في الجيش اليمني نجح في التصدي للهجوم البحري للمليشيات الحوثية، وتدمير زورق بحري فيما لاذت 5 أنساق أخرى بالفرار. 

وبرا وجوا، دكت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية والمدفعية الثقيلة للجيش اليمني، عدة مواقع وتجمعات على امتداد جبهات عبس الساحلية.

وبحسب بيان فإن ضربات التحالف العربي كبدت مليشيات الحوثي 50 عنصرا على الأقل، قتلوا لدى غارات استهدفت تجمعاتهم لحظة استعداداهم للهجوم على مواقع الجيش اليمني في بلدة "بني حسن" بالمديرية.

كما دمرت الضربات الجوية والبرية عددا من الآليات والمركبات العسكرية والمدافع الرشاشة، فضلا عن سقوط العشرات بين قتلى وجرحى، طبقا للبيان.

ويأتي هذه الهجوم العسكري الواسع للحوثيين في أعقاب اجتياحهم عددا من المناطق في مديرية حرض وضمن تصعيد يستبق الحراك الأممي، فيما يحاول الجيش اليمني الحفاظ على مكاسبه العسكرية بإسناد من مقاتلات التحالف التي تشكل العامل الحاسم في المعركة.

كما تأتي هذه التطورات الميدانية عقب تغير المعادلة العسكرية إثر تحرير قوات العمالقة الشهر الماضي محافظة شبوة بالكامل وتحرير مديرية حريب في مأرب من قبضة مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيا.