القرار يشمل ناقلات مثل طيران الإمارات وفلاي دبي والعربية للطيران..

الإمارات تفتح المطارات امام حركة الترانزيت

شركة الاتحاد للطيران تنطلق في تسيير الرحلات من 20 مدينة في أوروبا وآسيا وأستراليا عبر أبوظبي.

وكالات

ستستأنف شركة الاتحاد للطيران، ومقرها أبوظبي، تسيير رحلات ترانزيت من وجهات محددة اعتبارا من العاشر من يونيو/حزيران بعد أن أعلنت حكومة الإمارات إعادة فتح المطارات أمام حركة الترانزيت.
وقالت الشركة المملوكة للحكومة في بيان اليوم الخميس إن الركاب من 20 مدينة في أوروبا وآسيا وأستراليا سيتمكنون من السفر في رحلات ترانزيت عبر أبوظبي.

وعلقت الحكومة الإماراتية جميع رحلات الركاب الجوية في أواخر مارس/آذار، لكن شركات الطيران سُمح لها فيما بعد بتشغيل خدمات نقل لأجانب من البلاد.
وقالت في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن بمقدور ناقلات إماراتية، تشمل طيران الإمارات وفلاي دبي والعربية للطيران، استئناف رحلات الترانزيت.
ولم يتضح بعد متى ستستأنف تلك الشركات هذه الخدمة.
ويبقى الحظر قائما على دخول الأجانب للإمارات عدا من يحملون إقامة إماراتية لكن ذلك أيضا يتطلب موافقة الحكومة قبل العودة للإمارات.
والثلاثاء قال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات إن الشركة التي مقرها دبي ستتخذ قرارا في الأشهر القليلة المقبلة بشأن حجم أسطولها في المستقبل، في تصريح يسلط الضوء على خطط الناقلة الجوية الإماراتية للتكيف مع ظروف فرضها انتشار فيروس كورونا في العالم.
ولم تحدد طيران الإمارات التي كانت تطير إلى 157 وجهة في 83 دولة قبل جائحة فيروس كورونا، متى ستبدأ إعادة بناء شبكتها.
والشهر الماضي اعلنت الشركة انها تعتزم استئناف رحلات مجدولة من دبي إلى تسع وجهات اعتبارا من 21 مايو/أيار.
والوجهات المبرمجة هي لندن هيثرو وفرانكفورت وباريس وميلانو ومدريد وشيكاغو وتورنتو وسيدني وملبورن، وذلك بعد اتخاذ الناقلة كامل الاحتياطات والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة موظفيها وزبائنها.

وكثفت الناقلة استعداداتها لاستئناف خدمات الركاب احتياطات وتدابير السلامة على الطائرات وفي المطار.
وتراقب الماسحات الحرارية في مطار دبي الدولي درجة حرارة العملاء والموظفين.
وتم تركيب حواجز واقية على كاونترات إنهاء إجراءات السفر كخطوة إضافية تضمن سلامة الركاب والعاملين خلال التواصل.
كما يعد ارتداء القفازات وأقنعة الوجه في مطار دبي الدولي إلزامياً لجميع العملاء والعاملين.
ويرتدي جميع أفراد أطقم الخدمات الجوية ومشرفو بوابات الصعود إلى الطائرة وموظفو الخدمات الأرضية الذين هم على اتصال مباشر مع الركاب معدات الوقاية الشخصية التي تشمل رداء واقيا فوق الزي الموحد وحاجبا واقيا.
كما ثبّتت إشارات التباعد الاجتماعي على الأرض في المطار وفي مناطق الانتظار لضمان التزام المسافرين بالمحافظة على مسافة كافية تفصل بينهم وبين الأشخاص الآخرين أثناء إنهاء إجراءات السفر والصعود إلى الطائرة.
وتطبق طيران الإمارات برنامجاً معدلاً للخدمة على رحلاتها للالتزام بقواعد الصحة والسلامة ولا يتوفر على الطائرات أي مطبوعات للحد من مخاطر انتقال الفايروس من خلال اللمس.
ولا يسمح للركاب باصطحاب أمتعة يدوية على الطائرات باستثناء الكمبيوتر المحمول والحقيبة اليدوية الشخصية وحقيبة مستلزمات الأطفال.
واتخذت طيران الإمارات تدابير احترازية لضمان بقاء مقصورات الطائرات نظيفة وصحية حيث أن جميع طائرات الأسطول مجهزة بمرشحات هواء قادرة على إزالة 99 بالمئة من الفيروسات والجراثيم والفطريات والغبار ما يجعل أجواء المقصورة نظيفة وآمنة ومريحة للركاب وأفراد الطاقم وتخضع جميع الطائرات لعمليات تنظيف وتعقيم مكثفة عند عودتها إلى دبي بعد كل رحلة.