حالة طوارئ في شمال سوريا تحسبا لهجوم تركي

تركيا تواصل حشد قواتها وفصائل المعارضة

حلب

 أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الأربعاء حالة الطوارئ في مناطق الشمال السوري جراء التهديدات التركية باجتياح المنطقة.

وأشارت الإدارة الذاتية، في بيان عقب جلسة استثنائية عقدت الأربعاء، إلى ”إعلان حالة الطوارئ العامة في عموم مناطق شمال شرقي سوريا، والإيعاز لكافة المجالس والهيئات واللجان والمؤسسات التابعة لها لإعداد خطط الطوارئ لمواجهة التهديدات التي تستهدف المنطقة“.

وأضافت أنها “ستضع كافة الإمكانات في خدمة حماية سكان المنطقة من أي هجوم تركي محتمل، إضافة إلى إعطاء المجلس التنفيذي الأولوية في مشاريعها لمواجهة هذه التهديدات“.

وتواصل تركيا حشد قواتها وفصائل المعارضة في مناطق شمال سوريا لإطلاق عملية عسكرية لفرض منطقة آمنة شمال سوريا بعمق 30 كيلومترا على طول الحدود السورية – التركية.

ودفعت تركيا خلال اليومين الماضيين بقوات خاصة إلى ريف حلب الشمالي. وتوقعت مصادر في المعارضة أن تطلق تركيا عملية عسكرية بعد عيد الأضحى.

وكشفت مصادر في المعارضة أن إطلاق عملية عسكرية تركية في ريف حلب الشمالي اقترب أكثر من أي وقت مضى بعد وصول تعزيزات عسكرية نوعية، متوقعة أن تطلق تركيا عملية عسكرية بعد عيد الإضحى.

وقال قائد عسكري في الجيش الوطني السوري المعارض الموالي لتركيا الثلاثاء ”يبدو أن موعد إطلاق عمليات عسكرية في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي أصبح مسألة أيام، وذلك بعد دفع تركيا الأربعاء والخميس بالمئات من القوات الخاصة التركية (الكوماندوز) معززة بأسلحة نوعية من معبر الراعي في ريف حلب الشمالي وتوجهت إلى جبهتي تل رفعت ومنبج“.

وأكد القائد العسكري ”من خلال العمليات الثلاث السابقة التي شنها الجيش التركي في مناطق شمال سوريا، فإن وصول قوات الكوماندوز يشير إلى أن العملية الجديدة أصبحت قريبة جدا وخلال أيام“.

وفي المقابل، أشارت مصادر إعلامية مقربة من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إلى أن تفاهمات جرت بين قسد والقيادة السورية لمواجهة الجيش التركي سمحت بموجبها قسد للقوات الحكومية بالدخول من معبر التايهة والتوجه إلى ريف منبج.

وحشدت القوات التركية وفصائل المعارضة الآلاف من قواتها في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي وريفي الرقة والحسكة منذ منتصف الشهر الماضي، عقب تصريحات من الرئيس التركي ومسؤولين أتراك بأن بلادهم سوف تطلق عملية عسكرية للسيطرة على مناطق شمال سوريا بعمق 30 كيلومترا من المناطق التي تسيطر عليها قسد.