طالب بطي الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات

ماكرون يواصل زيارته للجزائر «من أجل بناء مستقبل» أفضل للبلدين

الجزائر

واصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، زيارته للجزائر التي تستمر حتى اليوم (السبت)، بهدف «بناء مستقبل» أفضل للبلدين، لكن دون التعتيم على أي شيء من الماضي الاستعماري، مع التركيز على رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.
وزار الرئيس الفرنسي، صباح أمس، مقبرة «سانت أوجين» الأوروبية، التي كانت المقبرة الرئيسية في العاصمة أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر، لتكريم الجنود «الذين ماتوا من أجل فرنسا». كما توجه في أول أيام زيارته (الخميس) إلى نصب شهداء الجزائر في حرب الاستقلال (1954 - 1962) ضد فرنسا.
وفي محطة مهمة أخرى من زيارته، التي تجري تحت شعار إعادة إطلاق الشراكة الثنائية، التقى أمس مع رواد أعمال شباب، على أمل إنشاء حاضنة فرنسية - جزائرية لشركات ناشئة رقمية. كما يزور الجامع الكبير في الجزائر، قبل أن يتوجه إلى وهران (غرب)، ثاني مدينة في البلاد معروفة بانفتاحها وإبداعها.
وكرس الرئيس الفرنسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، أول من أمس، مصالحتهما بعد أشهر من الخلاف الدبلوماسي. وبعد اجتماع استمر أكثر من ساعتين بدا رئيسا الدولتين متفائلين. فيما تحدث تبون عن «نتائج مشجعة تجعل من الممكن رسم آفاق واعدة في الشراكة الخاصة التي تربطنا». معلناً أن فرنسا والجزائر ستعيدان إطلاق العديد من اللجان الحكومية، لا سيما في المجالين الاقتصادي والاستراتيجي.
وتزامنت زيارة ماكرون مع الذكرى الستين لانتهاء الحرب وإعلان استقلال الجزائر في 1962.
من جانبه، شدد الرئيس الفرنسي على رغبة البلدين في التطلع إلى المستقبل، و«العمل معاً على هذا الماضي المشترك (...) المعقد والمؤلم». وفي هذا السياق، دعا الرئيس الفرنسي، الجزائريين، إلى تجاوز الذاكرة التاريخية الاستعمارية مع بلاده، والتطلع للمستقبل، قائلاً: «نحن لم نختر تاريخنا، لكننا ورثناه، ولا يجب أن يكون عائقاً أمامنا للمضي في علاقاتنا مع الجزائر قدماً»، مؤكداً أنه «يجب أن نطوي صفحة الماضي، ونفتح صفحة جديدة في العلاقات بين بلدينا، تكون مبنية على الثقة والاحترام».
كما رحب الرئيس الفرنسي بإقامة مباراة ودية بين منتخب بلاده لكرة القدم بطل العالم، ونظيره الجزائري.
وقال بهذا الخصوص، «مثلما تحدثت في المؤتمر الصحافي، أمس (الخميس) فإن الثقافة والرياضة هما مجالان يجب تشاركهما مع الجزائر، وأن نكون معاً. في بعض الأحيان يجب أن نتواجه، لكن نتواجه ودياً».
وأضاف موضحاً: «أعتقد أنه سيكون شيئاً جيداً برمجة مباراة ودية بين الجزائر وفرنسا لدرء الماضي... وأعتقد أن الرياضة يجب أن تصالح، ولهذا السبب سأكون غداً في وهران مع رياضيينا تحسباً لدورة الألعاب الأولمبية 2024 التي ستنظم في باريس».
من جهته، قال الرئيس تبون إن «المحادثات البناءة التي أجريناها تنم عن مدى عمق العلاقات، كونها شملت جميع المجالات، انطلاقاً بملف الذاكرة مروراً بالتعاون التقني والتعاون في الملفات الدولية والإقليمية». وتابع موضحاً: «تطرقت مع الرئيس ماكرون إلى جل ملفات التعاون وتعزيزه، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، وذلك تكريساً للتوجه الجديد الذي اتفقنا على ترسيخه، والمبني على إقامة شراكة في ظل الاحترام وتوازن المصالح بين البلدين»، مبرزاً أن الواقع الدولي الراهن والصعوبات الناجمة عنه «يتطلب من كلا البلدين العمل سوياً على الصعيدين الثنائي، ومتعدد الأطراف لمواجهتها، وفق تصور شامل يسمح بمعالجتها من الجذور بالتمسك ببنود الأمم المتحدة».
في غضون ذلك، استقبل الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري، أمس، وزير الجيوش الفرنسية، سيباستيان لوكورنو، وبرفقته رئيس أركان الجيوش، تييري بوركار. وكشف شنقريحة، أن هذه الزيارة ستشكل مرحلة حاسمة في خضم مسعى التفاهم المتبادل بين الطرفين، طبقاً للإرادة السياسية التي تحدو رئيسي البلدين.
وأورد الفريق شنقريحة أن «هذه الزيارة ستمكننا دون شك من تبادل وجهات النظر بطريقة صريحة وبراغماتية حول مواضيع الساعة والملفات ذات الاهتمام المشترك»، مضيفاً: «بالفعل، لقد تطورت هذه الملفات خلال السنوات الأخيرة، وهذا بالنظر للتهديد الإرهابي في أفريقيا على العموم، وفي فضاء الساحل الصحراوي بالأخص... وقد ساهم في تفاقم هذا التهديد الجريمة المنظمة العابرة للحدود، التي يعد الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر والتهريب، من بين النشاطات الإجرامية الرئيسية، التي تنتشر بالتواطؤ مع التنظيمات الإرهابية».
ولفت الفريق شنقريحة إلى الاهتمام الذي يوليه الطرفان للحفاظ على مكتسباتهما، وتوطيدها في مجال الأمن البحري، لا سيما الجهود المبذولة في مجال التعاون الثنائي، قصد الارتقاء به للمستوى المنشود.
من جهته، أشاد سيباستيان لوكورنو بالدور المهم والمحوري الذي تلعبه الجزائر في المنطقة، مؤكداً على استعداده للدفع بمستوى التعاون العسكري الثنائي إلى مداه المنشود.