اليمن..

"الرئاسي اليمني" يدعو أوروبا لمعاقبة مليشيات الحوثي وإيران

"أرشيفية"

الرياض

دعا مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الأربعاء، المجلس الأوروبي إلى معاقبة الحوثيين وإيران لإرسالها شحنات أسلحة محرمة دوليا للمليشيات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية بين رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال في مستهل برنامج الزيارة الرئاسية لمقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحسب وكالة "سبأ" الرسمية.

وأعرب العليمي باسمه وأعضاء المجلس عن امتنانه للموقف الأوروبي الداعم للقضية اليمنية، مؤكدا أهمية مضاعفة الضغوط من أجل دفع المليشيات الحوثية الإرهابية للتعاطي الجاد مع المساعي الحميدة لإحلال السلام والاستقرار في اليمن، ومعاقبتها مع داعميها الإيرانيين الذين يرسلون المزيد من شحنات الأسلحة المحرمة دوليا.

من الحوثي لأوكرانيا.. أمريكا تدرس "تحويل وجهة" أسلحة إيرانية مصادرة
وأشاد بالخطوات الأوروبية لتصنيف الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب، نظرا إلى مشروعاته التخريبية في المنطقة التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

ونوه العليمي بأهمية الشراكة الواسعة مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تعزيز تدخلاته التمويلية لتضمن الانتقال من الدعم الإغاثي والإنساني، إلى الجوانب الإنمائية والاقتصادية التي من شأنها استدامة أثر تلك التدخلات في مختلف القطاعات.

وأكد في هذا السياق أهمية دفع الاتحاد الأوروبي باتجاه ضخ التمويلات المعتمدة للمنظمات الدولية عبر البنك المركزي اليمني، بما يسهم في تعزيز موقف العملة الوطنية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في مختلف أنحاء البلاد.

وجدد العليمي التزام المجلس الرئاسي بنهج السلام الشامل والعادل، معربا عن تطلعه إلى أن تقود الجهود الجارية من قبل الأشقاء والأصدقاء، إلى استعادة العملية السياسية التي تضمن مشاركة جميع اليمنيين نساء ورجالا في السلطة والثروة، وبناء دولة المواطنة المتساوية، وسيادة القانون.

من جهته، رحّب رئيس المجلس الأوروبي برئيس مجلس القيادة الرئاسي والوفد المرافق له، مؤكدا أهمية الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية، والتنسيق المشترك بين الجانبين على مختلف الأصعدة.

وأكد شارل ميشال "التزام الاتحاد الأوروبي بدعم المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها دوليا والشعب اليمني وانفتاحه على الشراكة السياسية والاقتصادية الواسعة بين الجانبين، ودعم كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار، وتخفيف المعاناة الإنسانية الأسوأ في العالم".

ويقود رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي جولة أوروبية تستهدف حشد الضغط على مليشيات الحوثي وتعرية جرائمها وجرائم إيران أمام المجتمع الدولي.