فلسطين

بلدية القدس توافق على مخططات بناء لصالح الفلسطينيين في المدينة

الخليج بوست

قالت مواقع إعلامية فلسطينية أن لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس قد وافقت مؤخرا على طلب السماح ببناء 220 وحدة سكنية لصالح الفلسطينيين في حي بيت حنين ومن المنتظر أن يتم لاحقا منح رخص إضافية للبناء ستشمل 600 وحدة سكنية.

ورغم التهديدات التي أطلقتها الحكومة الإسرائيلية بعد العمليات الأخيرة ضد الفلسطينيين في القدس الا أن أغلب التقارير تشير الى أن الضغط الدبلوماسي الذي مارسته السلطة الفلسطينية الى جانب تدخل إدارة بايدن قد أفضى الى جملة من التفاهمات أبرزها منح المزيد من التسهيلات للفلسطينيين.

هذا وتتواصل الجهود الدولية والإقليمية مستمرة لخفض حدة التوتر الأمني في الضفة الغربية والقدس بعد موجة العمليات الأخيرة التي شهدتها المدينة هذا الشهر وسط دعوات أممي لمنع سيناريو التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني واستئناف مفاوضات السلام لإيجاد حل دائم للصراع.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد دعا خلال زيارته القدس وارم الله أول الشهر لجانبين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ "خطوات عاجلة"، لاستعادة الهدوء وسط تصاعد العنف.

وقال بلينكن "نحث جميع الأطراف الآن على اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء وتخفيف التوتر، نريد التأكد من وجود بيئة يمكننا من خلالها.. في مرحلة ما تهيئة الظروف لاستعادة الإحساس بالأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

بدورها فقد أكدت الخارجية الإماراتية انخراطاها الديبلوماسي المكثف الى جانب واشنطن بهدف تهدئة الأوضاع والتأكد من أن مجلس الأمن الدولي سيتحدث بصوت واحد بشأن الوضع في القدس والضفة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الامارتية هذا الأسبوع إن: "مجلس الأمن الدولي اعتمد بيانا رئاسيا يعارض التدابير أحادية الجانب التي من شأنها عرقلة آفاق حل الدولتين في الأرض الفلسطينية المحتلة".