اليمن..

اتهامات للحوثي بتصفية ناشط يمني بسجن في إب

"أرشيفية"

القاهرة

اتهم حقوقيون مليشيات الحوثي بتصفية ناشط يمني بارز في سجن بمحافظة إب وسط البلاد بعد أشهر من تسليم نفسه للانقلابيين.

وقالت مصادر إعلامية وحقوقية لـ"العين الإخبارية"، إن مليشيات الحوثي قامت بتصفية الناشط المعتقل حمدي عبدالرزاق الملقب بـ"المكحل"، داخل سجن إدارة أمن محافظة إب وعمدت لرمي جثته من الطابق الثاني.

ورغم أن أسباب مقتل الناشط البارز لا تزال غامضة إلا أن الكثيرين رجحوا مقتله إثر دعوته الشهور الماضية لانتفاضة شعبية لطرد المليشيات الحوثية من محافظة إب.

وحمّل حقوقيون مليشيات الحوثي مسؤولية مقتل الناشط المكحل، مطالبين المنظمات الإنسانية بالمساهمة في كشف جرائم الحوثيين وحماية المدنيين.

الناشط المعتقل حمدي عبدالرزاق

وبدأت مشكلة المكحل مع مليشيات الحوثي عقب انتقاده ترديد الشعار الدعائي للحوثيين "الصرخة" في الجامع الكبير بالمدينة القديمة وإزعاج المواطنين بمكبرات الصوت، ليتم اعتقاله لمدة أشهر قبل أن تطلق سراحه بشرط بقائه تحت الرقابة الأمنية.

وتعرض المكحل للاعتقال أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2022، للمرة الثانية بعد حملة عسكرية حوثية حاصرت منزله والحي الذي يسكنه في المدينة القديمة بمديرية المشنة في إب لعدة أيام.

وجه اليوتيوبرز اليمني انتقادات لاذعة لمليشيات على مواقع "يوتيوب" تنديداً بالأوضاع المعيشية الصعبة والتجاوزات والممارسات التي تنتهجها المليشيات المدعومة إيرانيا في مناطق سيطرتها.