صحف..

صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثي.. الموعد والتفاصيل

"أرشيفية"

الرياض

انفراجة تبدو وشيكة في تنفيذ صفقة لتبادل الأسرى بين المليشيات الحوثية والحكومة اليمنية بعد مماطلة من جانب الانقلابيين أجلت إتمام العملية المتفق عليها الشهر الماضي.

مسؤول حكومي يمني رفيع في لجنة تبادل الأسرى والمختطفين، قال إن كل الترتيبات بشأن تنفيذ صفقة التبادل المتفق عليها مع مليشيات الحوثي اكتملت وستتم بداية من الخميس المقبل.

تصفير المعتقلات
وفي تغريدة على تويتر، قال عضو الوفد الحكومي اليمني لمفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين ماجد فضائل: "الحمد لله اكتملت كل الترتيبات وأصبح الكل جاهزا لتنفيذ عملية التبادل المتفق عليها وفي وقتها المحدد".

تبادل الأسرى بين الحوثي والحكومة.. إرجاء يثير مخاوف ومطالب بضبط النفس
وأضاف: "والله يتمها على خير وبإذن الله ستتبع عملية التبادل هذه عمليات تبادل أخرى في القريب حتى يتم الإفراج وإطلاق سراح جميع المحتجزين والمختطفين على قاعدة الكل مقابل الكل وتصفير كل المعتقلات والسجون".

متى تتم الصفقة؟
وبينما لم يحدد فضائل في تغريدته موعدا لبدء عملية تبادل الأسرى، نقلت وكالة الأنباء التركية عنه أن "عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي تنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 من التابعين للحكومة و250 من الحوثيين".

وحول تفاصيل الاتفاق، أوضح أنه سيتم خلال اليوم الأول (الخميس)، إطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي (شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي)".

وفي أواخر مارس/ آذار 2015، اعُتقل وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي، قائد القوات الخاصة، في بلدة العند شمالي محافظة لحج (جنوب)، خلال قيادتهما معركة ضد مليشيات الحوثي.

وأشار إلى أن اليوم الثاني سيتم إطلاق 371 من الجانبين، 350 حوثيا، و21 من الجانب الحكومي، بينهم عفاش طارق، نجل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق محمد عبدالله صالح وشقيقه (محمد بن محمد عبدالله صالح)، بالإضافة إلى 19 من قوات التحالف العربي، بينهم 16 سعوديًّا و3 سودانيين.

وأما اليوم الثالث فتشمل عملية التبادل إطلاق سراح 196 من الجانبين، بينهم 88 من الجانب الحكومي ضمنهم 4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام وأولاد نائب الرئيس السابق علي محسن الأحمر و 106 من جماعة الحوثي.

تأجيل 3 أيام
وكان من المقرر أن تجري عملية تبادل الأسرى في 11 أبريل/ نيسان الجاري بين مليشيات الحوثي والحكومة المعترف بها برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

إلا أن فضائل أشار قبل يومين إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أجلت صفقة تبادل الأسرى مع مليشيات الحوثي 3 أيام إضافية.

وأوضح أن التأجيل جاء بطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أبلغتهم أنها بحاجة إلى وقت إضافي لمدة 3 أيام أخرى؛ لاستكمال بعض الترتيبات والمقابلات التي من اللازم القيام بها قبل التنفيذ.

والشهر الماضي، رعت الأمم المتحدة محادثات بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي تشمل تبادل 887 أسيراً ومختطفاً من الطرفين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، رعت الأمم المتحدة أول صفقة تبادل بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي وشملت 1065 معتقلاً وأسيرا، ومثلت أبرز اختراق إنساني في الأزمة اليمنية وفي اتفاق ستوكهولم المتعثر منذ 2018.