صفقة الأسرى باليمن..

صحيفة: الصليب الأحمر يكشف التحدي الأصعب

"أرشيفية"

واشنطن

بارقة أمل لليمنيين تحلق على أجنحة طائرات الحرية التي أقلعت وعلى متنها مئات الأسرى والمختطفين، في أكبر صفقة منذ سنوات لم تخل من التحديات الصعبة.

هكذا وصفت لجنة الصليب الأحمر الدولي، صفقة تبادل الأسرى والمختطفين التي انطلقت اليوم الجمعة، بين الحكومة اليمنية الشرعية ومليشيات الحوثي، وتمتد لثلاثة أيام متتالية.

وقال متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشير عمر في تصريح لـ"العين الإخبارية"، إن "عودة مئات الأسرى والمحتجزين إلى ذويهم تشكل بادرة أمل لليمنيين بعد أكثر من 8 أعوام من النزاع المسلح في هذا البلد".

وأعرب عمر عن أمله في أن تساعد صفقة الأسرى "في بناء جسور الثقة بين طرفي النزاع المسلح والأطراف المنخرطة بالنزاع بشكل عام".

كما عبر عن أمله في أن تقود مثل هذه العمليات إلى "سلام طويل الأمد" في اليمن.

 

"يوم رائع"

ووصف المتحدث باسم الصليب الأحمر، ما يشهده اليمن اليوم بأنه "حدث رائع يملأ القلب فرحا وهو أجمل شيء عاشته اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سنة 2023".

وأضاف "سوف يستطيع آلاف الأشخاص لقاء أسرهم من جديد بعد طول غياب، يجب أن لا ننسى أن هنالك الكثير من الأشخاص المحتجزين ممن طال احتجازهم لأكثر من 3 أو 4 سنوات، إنهم لم يستطيعوا خلال هذه الفترة رؤية أحبابهم وأقاربهم وذويهم".

وتابع: "هنالك الكثير من الأشخاص المحتجزين الذين لديهم الأطفال ولم يستطيعوا رؤيتهم منذ أكثر من 4 سنوات، وبالنسبة للجنة الدولية يشكل ذلك حدثا إنسانيا كبيرا في مصلحة هؤلاء، ونحن سعيدون بهذا الحدث".

وتمنى أن تتواصل مثل هذه المبادرات الإنسانية للإفراج عن المحتجزين" لبناء جسور الثقة" بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي.

وعن التحديات التي واجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قال إن "مثل هذه العمليات تستغرق وقتا طويلا ومجهودات كبيرة من طرف أطقم اللجنة".

"بالتالي كل الاستعدادات اللوجستية والبشرية ليست فقط التحدي، وإنما تتطلب الكثير من الوقت والجهود البشرية والمادية لتنفيذ مثل هكذا عملية إنسانية"، يكمل عمر.

 

وفي وقت سابق، اليوم الجمعة، انطلقت في اليمن ثاني أكبر عملية تبادل للأسرى والمختطفين بين مليشيات الحوثي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في صفقة تشمل 887 أسيرا ومختطفا.

وتشمل عملية تبادل الأسرى 15 رحلة خلال 3 أيام وعبر 6 مطارات، وتضم قيادات عسكرية بارزة بينها وزير الدفاع اليمني الأسبق محمود الصبيحي.