اليمن..

انطلاق صفقة تبادل الأسرى.. رحلات الحرية تقلع في سماء اليمن

انطلاق صفقة تبادل أسرى بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي

الرياض

زخم سياسي يخيم على المشهد اليمني منذ أيام، قاد اليوم الجمعة، إلى انطلاق صفقة تبادل أسرى بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي.

وأفاد مراسل "العين الإخبارية" أن طائرات تقل أسرى ومختطفين أقلعت بشكل متزامن من مطارين في اليوم الأول لصفقة التبادل التي تمتد على ثلاثة أيام متتالية.

فإلى مطار عدن حنوبي البلاد، حطت طائرة للصليب الأحمر الدولي تقل القياديين العسكرين اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، وعددا من الأسرى التابعين للحكومة الشرعية.

ويهدف اليوم الأول من الصفقة، إلى جمع حوالي 321 أسيرا ومختطفا بذويهم وإعادتهم إلى ديارهم، في خطوة من شأنها بناء الثقة على خطى استكمال هذا الملف الإنساني.

والشهر الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، في العاصمة السويسرية برن، على تبادل 887 أسيرا ومختطفا على 3 مراحل بينهم 19 من قوات التحالف، في ثاني أكبر عملية تبادل منذ عام 2020.

٣ أيام..مسارات الحرية

من جهته، قال مسؤول حكومي لـ"العين الإخبارية"، إن طائرة للصليب الأحمر الدولي أقلعت من مطار صنعاء الخاضع للحوثيين وعلى متنها  35 أسيرا ومختطفا بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء الركن محمود الصبيحي.

فيما أقلعت طائرة أخرى من مطار عدن وتوجهت صوب مطار صنعاء.

وذكر المصدر أن الدفعة الثانية من مرحلة اليوم ستتم بعد ساعات حيث تقلع طائرة للخطوط الجوية اليمنية وعلى متنها عناصر مليشيات الحوثي إلى العاصمة صنعاء.

بينما ستقل طائرة للصليب الأحمر عددا من المفرج عنهم، من مطار صنعاء إلى عدن والعكس.

وغدا السبت، ستقلع طائرات من المخا لنقل الأسرى الحوثيين إلى صنعاء وعددهم 100، وأخرى ستتحرك من صنعاء إلى الرياض لنقل 19 أسيرا، إضافة إلى طائرتين من أبها إلى صنعاء لنقل 250 حوثيا.

وفي اليوم الأخير الموافق 16 أبريل/ نيسان، ستنقل طائرات الصليب الأحمر نحو 89 أسيرا ومختطفا بينهم 4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام مقابل الإفراج عن 101 من الحوثيين، وذلك عبر مطاري تدوين العسكري بمأرب وصنعاء.

وإجمالا، ستنقل الطائرات الأممية نحو 706 من مليشيات الحوثي وجميعهم من المقاتلين الذي تم أسرهم في الجبهات، فيما سيتم نقل 181 أسيرا بينهم مختطفون مدنيون اعتقلتهم المليشيات لمساومة أهاليهم.