الأمطار لم تبدد خطر الجفاف و«المجاعة الشاملة»

فيضانات الصومال ترغم 140 ألفاً على النزوح

قالت الأمم المتحدة إن الفيضانات بوسط الصومال أثرت على ما يقرب من مليون شخص وشردت نحو 400 ألف شخص

وكالات

 

أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 140 ألف شخص أجبروا على الفرار من منازلهم في الصومال بسبب الفيضانات الكبيرة التي تجتاح البلاد منذ منتصف مارس (آذار) الماضي، في ظل تحذيرات من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش من «مجاعة شاملة» في هذا البلد من شرق أفريقيا.
وأوضح مكتب الأمم المتحدة لإغاثة الأزمات أن نحو 175 ألف شخص تضرروا من الفيضانات في البلد الذي كان يواجه أزمة جفاف حادة بسبب القحط، مضيفاً أن مقاطعتي جدو وباي بجنوب البلاد هما الأكثر تضرراً بالفيضانات المفاجئة نتيجة موسم الأمطار، الذي يستمر عادة في القرن الأفريقي من مارس (آذار) إلى يونيو (حزيران) من كل عام.
ومن المرجح أن يتسبب الطقس في تفاقم الوضع الإنساني. وتنتشر في الصومال الكوليرا والأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة. ورغم الفيضانات، يتوقع مركز خدمة الطقس في شرق أفريقيا «أيباك» أن يكون موسم الأمطار الحالي أقل من المتوسط ويحذر من أن الجفاف الشديد على مستوى البلاد لن ينتهي بالطقس الرطب. وفشلت عدة مواسم مطيرة متتالية في حل أزمة الجفاف. وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من أربعة ملايين رأس من الماشية والماعز نفقت نتيجة الجفاف منذ منتصف عام 2021، ويعاني نحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم 17 مليون نسمة من نقص الغذاء.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة صرح الأربعاء من مقديشو بأن الصومال يعاني تداعيات أزمة مناخية لم يتسبب فيها بأي حال، إذ يواجه خطر حدوث مجاعة شاملة عقب جفاف أزهق أرواح 43 ألفاً العام الماضي. وأوضح أن نحو 8.3 مليون صومالي يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة، مضيفاً أنه تمت تلبية 15 في المائة فقط من متطلبات المساعدات البالغة قيمتها 2.6 مليار دولار لهذا العام. وقال: «حينما تلوح المجاعة في الأفق، يكون هذا غير مقبول إطلاقاً». وقد كان يتحدث مع الصحافيين بعد زيارة لمخيم في بيدوة بجنوب غربي الصومال للنازحين من جراء الجفاف والقتال بين «حركة الشباب» الموالية لتنظيم «القاعدة»، وقوات الحكومة.
وقال: «من غير المعقول أن يعاني الصوماليون الآثار الفظيعة لأزمة مناخ لم يتسببوا فيها بأي حال من الأحوال... يشيع تغير المناخ الفوضى». وذكر أن الجفاف تسبب في تشريد 1.4 مليون صومالي يشكل النساء والأطفال 80 في المائة منهم، وذلك بعد خمسة مواسم متتالية لم تهطل فيها الأمطار.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي ذكر التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، الذي يضع المعايير العالمية لتحديد مدى خطورة أزمة الغذاء، أن الصومال تجنب المجاعة مؤقتاً، لكنه حذر من أن الوضع يزداد سوءاً.
وقال السفير الأميركي لدى الصومال لإذاعة «صوت أميركا» في مارس (آذار) الماضي، إن هجوماً حكومياً كبيراً مدعوماً بفصائل مسلحة تابعة لعشائر متحالفة مع الحكومة أدى إلى استعادة نحو ثلث الأراضي التي تسيطر عليها «حركة الشباب».
وتقول الحكومة إنها قتلت ثلاثة آلاف مقاتل من الحركة منذ إطلاق الهجوم العام الماضي، لكن الجماعة المسلحة دأبت على إظهار قدرتها على الرد من خلال هجمات مميتة على مقديشو.
ومن المتوقع أن يبدأ الجيش وحلفاؤه في الأسابيع المقبلة مرحلة ثانية من العملية المدعومة من البعثة الانتقالية للاتحاد الأفريقي في الصومال.