تقييدات إسرائيلية على المسيحيين باحتفالات «سبت النور» في القدس

حاجز إسرائيلي أمام المصلين المسيحيين في القدس أمس

رام الله

 

قيدت إسرائيل وصول آلاف المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس، السبت، للاحتفال بـ«سبت النور»، ما فجر الكثير من التوترات التي انتهت بدفع وضرب واعتداءات ومناوشات عند الحواجز الشرطية في البلدة القديمة، في محيط الكنيسة.

وحولت إسرائيل البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية منذ الصباح، ونصبت الحواجز وأغلقت الأبواب المؤدية للكنيسة، وحددت مسارات للمحتفلين من أجل ضبط أعدادهم.

وأظهرت لقطات فيديو مناوشات واعتداءات من قبل الشرطة الإسرائيلية على المسيحيين ومنعهم من الوصول إلى الكنيسة، في مشهد تكرر العام الماضي.

وقررت إسرائيل تقليص عدد المسيحيين المشاركين في احتفالات سبت النور للعام الثاني على التوالي، ومنحت تصاريح لـ1800 فقط من أجل الوصول إلى الكنيسة، بعدما كان العدد 4000 العام الماضي، ومفتوحاً قبل ذلك، حيث كان يشارك أكثر من 10000 في مثل هذا الاحتفال.

وسبت النور هو اليوم الذي يأتي بعد «الجمعة العظيمة»، ويسبق عيد الفصح، ويجري فيه نقل «النور المقدس» من كنيسة القيامة في القدس إلى باقي المدن والبلدات في الضفة الغربية، والتي تشهد مسيرات كشفية احتفالية لاستقبال النور، كما ينقل أيضاً إلى الأردن، ولبنان، وسوريا، ومصر.

واحتفلت الكنائس في فلسطين بهذا اليوم على الرغم من إجراءات الاحتلال، مؤكدة أن القيود الإسرائيلية مرفوضة وغير معقولة وغير مبررة، ولن تستطيع أن تمنع إجراء المراسم كما هو معتاد على مدار ألفي عام. وكانت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، دعت جميع المسيحيين إلى المشاركة الحاشدة في فعاليات سبت النور المتعارف عليها منذ آلاف السنين، رغم إجراءات الاحتلال.

ودانت فصائل فلسطينية التقييدات والاعتداءات على المسيحيين في القدس.

وقالت حركة «الجهاد الإسلامي» إن هذا العدوان هو «استمرار لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا وانتهاك لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، واعتداء على حقوق المواطنين في ممارسة الشعائر الدينية، واستمرار لحملة التضييق والعنصرية التي تستهدف المسيحيين في أرضنا المحتلة».

وأهابت «الجهاد» بالفلسطينيين من أجل التصدي لهذا العدوان.

كما أكدت «الجبهة الشعبيّة» أن قيام الاحتلال بالاعتداء على المواطنين ورجال الدين المحتفلين بيوم «سبت النور المقدس» في كنيسة القيامة وساحتها ومحيطها، أو المداخل المؤديّة إليها تأتي في إطار الاستهداف الممنهج للأماكن المُقدّسة في مدينة القدس، وتعد جزءاً لا يتجزّأ من التصعيد المتواصل بحق مدينة القدس.

وقالت الجبهة إنّ ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تأتي ضمن مخططات التهويد لمدينة القدس ومقدساتها الإسلاميّة والمسيحية.

وجاءت التضييقات على المسيحيين في ظل اتهامات مسيحية للحكومة الجديدة بأنها جعلت حياة المسيحيين أسوأ.

وكان رئيس الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الأراضي المقدسة حذر قبل يومين من أن صعود حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة إلى السلطة جعل الحياة أسوأ بالنسبة للمسيحيين في مسقط رأس المسيحية. وقال بطريرك اللاتين، بييرباتيستا بيتسابالا، لوكالة «أسوشييتد برس» إن المجتمع المسيحي الذي يعود تاريخ وجوده في المنطقة إلى 2000 عام يتعرض لهجوم متزايد، حيث جعلت الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل المتطرفين، الذين يقومون بمضايقة رجال الدين والاعتداء على الممتلكات الدينية بوتيرة متسارعة، أكثر جرأة.

وقال بيتسابالا خلال أسبوع عيد الفصح من مكتبه، الموجود بين أزقة الحجر الجيري في الحي المسيحي بالبلدة القديمة: «إن تكرار هذه الهجمات والاعتداءات أصبح شيئاً جديداً. يشعر هؤلاء الأشخاص أنهم محميون... وأن المناخ الثقافي والسياسي الآن يمكن أن يبرر أو يتسامح مع الأفعال ضد المسيحيين».

وردت تانيا بيرغ - رافائلي، مديرة قسم الأديان العالمية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، بأن «التزام إسرائيل بحرية الدين مهم لنا إلى الأبد. هذا هو الحال بالنسبة لجميع الأديان وجميع الأقليات التي تتمتع بحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة».

لكن مركز القدس للعلاقات الكنسية، وهو مجموعة تنسق بين الطوائف المسيحية، رصد اعتداءات جسدية ومضايقات ضد رجال الدين المسيحيين غالباً ما تمر من دون الإبلاغ عنها. ووثق المركز ما لا يقل عن 7 حالات خطيرة من التخريب المتعمد لممتلكات كنسية من يناير (كانون الثاني) إلى منتصف مارس (آذار) الماضيين، وهي زيادة حادة من 6 حالات معادية للمسيحيين مسجلة طوال عام 2022.

ويلقي قادة الكنيسة باللوم على المتطرفين الإسرائيليين في هذه الحوادث، ويقولون إنهم يخشون ارتفاعاً أكبر في الاعتداءات.

وقال بيتسابالا: «هذا التصعيد سيجلب المزيد والمزيد من العنف، وسيخلق وضعاً سيكون من الصعب جداً تصحيحه».