إيطاليا..

وصول 240 مهاجراً إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الصقلية

"أرشيفية"

موسكو

قالت مصادر أمنية إيطالية، إن الليلة الماضية كانت حافلة بعمليات رسو قوارب الهجرة على سواحل جزيرة لامبيدوزا الصقليّة، التي وصل إليها 240 مهاجرًا آخرين بعد الـ654 الذين وصلوا مؤخراً.

وذكرت المصادر الأمنية -وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، الجمعة- أن "على متن القوارب الخمسة الصغيرة التي اعترضها رجال خفر السواحل، كان هناك بين 40 إلى 65 شخصًا حداً أقصى.

وقالت الوكالة إن 17 مهاجرًا آخرين تمكنوا من الوصول على أي حال إلى الجزيرة بشكل مستقل، والذين اعترضتهم قوات الدرك (كارابينييري) في وقت لاحق على طول الساحل، دون أن يتم العثور القارب المستخدم في العبور".

وأضافت المصادر ذاتها أنه "بالنسبة لجميع المهاجرين، بعد إجراء فرز صحي أولي، تم ترتيب نقلهم إلى النقطة الساخنة في منطقة إمبرياكولا، التي يقترب عدد الحضور فيها من ألفي شخص، في حين تعمل محافظة أجريجينتو، بالاتفاق مع وزارة الداخلية، على تنظيم عمليات النقل، التي ستقل 470 بعيداً عن الجزيرة على متن العبارة إلى بورتو إمبيدوكلي (صقلية) في المساء، بينما سيغادر الجزيرة 180 آخرون في رحلة تحملهم إلى مدينة بولونيا، بمقاطعة إيميليا رومانيا- شمال".

الهجرة غير الشرعية

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من نقاط الدخول الرئيسية إلى دول الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا والقادمين من جنوب الصحراء، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، زيادة عدد المهاجرين إليها بالتزامن مع أزمات الاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة، خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط، بخلاف تداعيات التغيرات المناخية.

وارتفعت حالات دخول المهاجرين بشكل غير شرعي إلى الاتحاد الأوروبي في 2022 بنسبة 64 بالمئة على ما كانت عليه قبل عام، وبلغت أعلى مستوى منذ 2016، حسب أحدث بيانات نشرتها وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وقالت الوكالة في بيان، إنه تم تسجيل 330 ألف دخول غير شرعي في 2022 مقابل 123318 في عام 2021، جاء 45 منها من طريق البلقان، وتضاعف عدد المواطنين السوريين الذين تشملهم هذه الحالات ليبلغ 94 ألف شخص.

وأوضحت فرونتكس أن "هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة حادة في حالات الدخول غير النظامي"، مضيفة أن السوريين والأفغان والتونسيين شكلوا معا 47 بالمئة من هذه الحالات في 2022.