طهران: القبض على ممثل إيراني بعد انتقاده إلزام النساء بارتداء الحجاب

أرشيفية

طهران

ذكرت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، اليوم الأحد، أن ممثلا في إيران جرى اعتقاله بعد انتقاده التنفيذ القسري لإلزامية ارتداء الحجاب هناك.

وأوضحت الوكالة، اليوم أنه تم اعتقال الممثل محمد صادقي في شقته في العاصمة الإيرانية كهران.

وتظهر مقاطع فيديو، تم تداولها على تويتر، أن أفراد أمن اقتحموا شقة صادقي.

وكان الممثل نشر سابقا مقطع فيديو انتقد فيه الإجراء القسري للدولة ضد النساء اللائي لا يلتزمن بقواعد الزي الصارمة.

وكانت الشرطة الإيرانية، أعادت رسميا اعتبارا من اليوم الأحد دوريات الشوارع، في حملة قمع جديدة ضد النساء، اللاتي ينتهكن قوانين الزي الصارمة في البلاد.

ويأتي الإعلان قبل أشهر من الذكرى السنوية للاحتجاجات المميتة، التي اندلعت في سبتمبر الماضي، في أعقاب مقتل مهسا أميني "22 عاما" في محبس الشرطة، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأحد.

قواعد صارمة وتظاهرات

وشهدت إيران سلسلة تظاهرات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) في 16 سبتمبر الماضي، بعد أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة للنساء في البلاد.

ونظّمت احتجاجات في الشوارع طالبت ليس فقط بإلغاء قواعد اللباس الصارمة التي تفرض الحجاب على النساء، بل أيضا رحيل نظام الملالي الذي حكم البلاد منذ عام 1979.

وتصدّت السلطات للاحتجاجات بحملة قمع قالت منظّمات حقوقية إن متظاهرين استُهدفوا فيها بشكل مباشر بالذخيرة الحية في مختلف أنحاء البلاد.

وقتل 537 شخصا على الأقل في حملة قمع الاحتجاجات التي اندلعت في إيران خلال سبتمبر الماضي، وفق ما أفادت به منظّمة حقوقية، في مراجعة لحصيلتها السابقة بيّنت زيادة كبيرة في عدد الضحايا.

وبحسب منظّمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرّها النرويج، تم إعدام 4 أشخاص في الفترة المشار إليها لإدانتهم بتهم على صلة بالاحتجاجات، وأكثر من 300 آخرين شنقا بتهم أخرى، في ما وصفته بأنه تكتيك لـ"ترهيب" المجتمع.