فاغنر تعلن إغلاق قاعدة رئيسية في روسيا

"أرشيفية"

موسكو

أعلنت فاغنر عن إغلاق القاعدة الرئيسية للمجموعة في جنوب روسيا مع إعادة انتشارها في بيلاروس المجاورة، بعد تمرد فاشل ضد القيادة العسكرية الروسية، في يونيو الماضي، وفقا لما ذكرته صحيفة "موسكو تايمز"، الثلاثاء.

وكانت قاعدة مولكينو في منطقة كراسنودار بمثابة مركز تدريب رئيسي لفاغنر حتى أطلق زعيم المرتزقة، يفغيني بريغوجين، تمردا الشهر الماضي.

القاعدة ستزول من الوجود

وسمح اتفاق توسط فيه الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، لبريغوجين ومقاتليه بالذهاب إلى المنفى في بيلاروس مقابل إسقاط الكرملين لاتهامات التمرد عنهم.

وأظهرت لقطات نشرت على قناة في تيليغرام، الاثنين، مقاتلين وهم يخفضون علم فاغنر والعلم الروسي في مركز التدريب بكراسنودار.

وقال أحد المقاتلين في الفيديو: "القاعدة ستزول من الوجود"، ودون أن يحدد الوجهة النهائية للمجموعة، قال إنها ستغادر إلى مناطق انتشار جديدة.

وقال مقاتل آخر من فاغنر لم يذكر اسمه، وكان يحيط به عشرات المرتزقة بزي عسكري مماثل، إن مركز تدريب مولكينو سيعلق العمليات بحلول 30 يوليو/ تموز.

وأكد مسؤولون أوكرانيون وبولنديون، السبت، أن مقاتلين تابعين لمجموعة فاغنر وصلوا إلى بيلاروس قادمين من روسيا، وذلك بعد يوم من إعلان مينسك أن المرتزقة يتولون تدريب جنودها في معسكر جنوب شرق العاصمة.

وقال المتحدث باسم وكالة الحدود الأوكرانية، أندري ديمشينكو، في بيان نشر على تطبيق المراسلة تيليغرام إن "فاغنر في بيلاروس"، وأضاف أنه تم رصد تحركات "مجموعات منفصلة" من روسيا في بيلاروس.

وأكد مصدران مقربان من المقاتلين لرويترز أن بعض مقاتلي فاغنر موجودون في بيلاروس، منذ الثلاثاء الماضي، على الأقل.