"الصحة العالمية" تدعو للحذر بعد نفوق قطط في بولندا بمرض إنفلونزا الطيور

"أرشيفية"

تركيا

دعت منظمة الصحة العالمية إلى توخي الحذر في أعقاب التقارير التي أفادت بنفوق 30 قطة في بولندا بشكل من الإنفلونزا التي عادة ما تصيب الطيور، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وفي وقت سابق الأسبوع الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن 29 حالة مؤكدة من العدوى بفيروس إنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" بين القطط في مناطق مختلفة من بولندا.

ودعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى العمل من أجل ضمان اكتشاف أي حالات بشرية محتملة بشكل مبكر.

ودعت المنظمة إلى تطوير لقاحات على نحو سريع وتوفيرها حال تفشي المرض بين البشر.

إنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور هي عدوى فيروسية تصيب الطيور، وتسبب أعراضاً مثل الحمى والتهاب الجهاز التنفسي والتعب. 

ويمكن أن تسبب أنواعا معينة من فيروس إنفلونزا الطيور عدوى خطيرة للبشر أيضاً، وتسمى هذه الأنواع “إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى للإنسان”، ويمكن أن تنتشر هذه الأنواع من الفيروس بين البشر، وتسبب تفشياً عالمياً لمرض خطير.

وتنتقل العدوى من الطيور المصابة إلى البشر عادةً عن طريق التعرض للطيور المصابة أو بيئتها، مثل الأراضي الملوثة بالفيروسات أو الأشياء التي تلامس الفيروسات وتنقلها إلى الفم أو الأنف أو العينين. وتتفاوت خطورة الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها البشر حسب نوع الفيروس والحالة الصحية العامة للشخص المصاب.

وتعتبر الوقاية من إنفلونزا الطيور مهمة جداً، وتتضمن الإجراءات الوقائية الأساسية الحفاظ على نظافة اليدين والامتناع عن التعرض للطيور المصابة ومنتجاتها الغذائية، والتأكد من طهو الدواجن والبيض جيداً قبل تناولها. 

كما يمكن استخدام اللقاحات لتقليل انتشار المرض، ويجب على الأشخاص المشتبه بإصابتهم بالعدوى أو الذين يعانون من أعراض الإصابة بالتوجه إلى الطبيب على الفور.