السعودية تحفز قدرات الشركات الناشئة في الأسواق العربية

تحفيز متواصل للشركات الناشئة

الرياض

شرعت السعودية عبر إحدى شركاتها الاستثمارية التابعة للصندوق السيادي في استكمال خططها المتعلقة بدعم قدرات مشاريع رواد الأعمال وجعلها تنمو في الأسواق العربية.

وأطلقت سنابل للاستثمار بالشراكة مع فورتشن غلوبال 500 الأميركية الأربعاء الدفعة السادسة من برنامج مسرعة "سنابل 500" للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويوفر البرنامج للشركات الناشئة التي لا تزال في مراحلها الأولى الأدوات والدعم اللازمين لتمكينها من توسيع نطاق أعمالها في المنطقة مما يمكّنها من التحقق من جدوى أعمالها وتوسيع نطاقها إقليميا ودوليا.

وتركز القائمة النهائية من الشركات المختارة على إيجاد حلول مبتكرة ضمن حزمة واسعة من القطاعات، بما فيها التقنية المالية وتقنية الغذاء والبرمجيات الخدمية وتقنية العقارات والتجارة الإلكترونية والتقنية القانونية.

وتم اختيار تسع شركات من السعودية والإمارات، من بين أكثر من 700 طلب مشاركة من المنطقة، ما يجعلها واحدة من أكثر الدفعات التنافسية منذ انطلاق البرنامج.

والشركات المستهدفة هي إيجاري لخدمات الدفع المؤجل وفيفو+ لحلول توريد طلبات المطاعم مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومنصة نقودلت للدفع وقانونية للخدمات وريتش وير للربط بين الشركات الكبيرة والمتوسطة ومنصة سوشيالي لصانعي محتوى التجميل.

أما الشركة الإماراتية الوحيدة فهي مايل ناو التي تدعم مشغلي أساطيل المركبات في تسريع عملياتهم من خلال منصة متكاملة للخدمات اللوجستية والتجارية.

وتضطلع غلوبال 500، التي تباشر أعمالها في المنطقة منذ 2012 بدور محوري في إرساء أسس بيئة محلية داعمة للشركات الناشئة.

واستثمرت الشركة الأميركية في أكثر من 250 شركة حتى الآن، بما في ذلك أكثر من 13 شركة تُقدر قيمتها حاليا بأكثر من 100 مليون دولار ضمن محفظة أعمالها في المنطقة العربية.

وقالت أمل دخان، الشريكة العامة في غلوبال 500 للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "نحن فخورون بدورنا كداعم أساسي في تعزيز بيئة الشركات الناشئة في السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضافت "في ضوء المبادرات الاقتصادية المستمرة والدعم الحكومي، جنبا إلى جنب مع رؤية وحرص مؤسسي الشركات، فإننا لا نزال نؤمن بالإمكانات الواعدة التي تزخر بها المنطقة على الأجل الطويل".

وتابعت "لقد عملنا عن كثب مع مؤسسي الشركات المختارة ضمن الدفعة السادسة من البرنامج منذ مارس 2023 بهدف تمهيد الطريق أمامهم نحو آفاق أوسع من النمو والنجاحات".

وساهم برنامج مسرعة سنابل 500 منذ عام 2021، في تسريع مسيرة نمو 68 شركة ناشئة خلال الدفعات السابقة. وقد كرمت الشركة خلال الربع الثالث من هذا العام من قبل ماغنيت كأكثر شركة استثمارية دولية نشطة من حيث عدد الصفقات.

وقالت سنابل للاستثمار في بيان "ما زلنا نرى اهتماما متزايدا ببرنامج مسرعة سنابل 500، حيث يتطلع جيل جديد من روّاد الأعمال إلى تطوير أفكاره وتوسيع نطاق أعماله لتحقيق النجاح محليا ودوليا".

وأضافت "نسعى لاستقطاب أذكى العقول اللامعة وندعم أفضل الحلول التقنية المبتكرة التي تساهم في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وتعزيز المنظومة الاقتصادية وجعل العالم مكانا أفضل للجميع".

وتقوم سنابل بتخصيص رأس مال يزيد عن 3 مليارات دولار سنويا في الاستثمارات الخاصة العالمية، بما في ذلك رأس المال الجريء وإستراتيجيات النمو. كما توفر الشركة التي تمتلك فريقا من أصحاب الخبرة الواسعة في الأعمال للشركاء رأس المال اللازم والقدرة على الاستثمار عبر جولات تمويل متعددة.