آلاف الإيرانيين يتظاهرون في برلين مطالبين بسياسة حاسمة تجاه النظام الإيراني

موسى أفشار

تجمع آلاف الإيرانيين يوم السبت عند بوابة براندنبورغ في برلين للاحتفال بالذكرى 45 للثورة التي أطاحت بدكتاتورية الشاه وللتعبير عن دعمهم للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، وهو تحالف يعمل على الإطاحة بالديكتاتورية الثيوقراطية القائمة.

الخليج بوست

برلين، 10 فبراير 2024 – تجمع آلاف الإيرانيين يوم السبت عند بوابة براندنبورغ في برلين للاحتفال بالذكرى 45 للثورة التي أطاحت بدكتاتورية الشاه وللتعبير عن دعمهم للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، وهو تحالف يعمل على الإطاحة بالديكتاتورية الثيوقراطية القائمة. وهدفت المسيرة إلى لفت الانتباه إلى الحاجة الملحة إلى سياسة حاسمة تجاه النظام الإيراني، تتناول دوره القيادي في الأزمات في الشرق الأوسط وموجة الإعدامات المستمرة.

انضمت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إلى الحشد المتحمس في المسيرة عبر رابط فيديو مباشر. كما تكلم في التجمع أعضاء البوندستاغ الألماني، بما في ذلك كريستوف دي فريس، وإنغو بودتكي، والدكتور كريستوف بلوس، عضو البرلمان الأوروبي، ونيلز جيوكينج، وتوماس هارمز، المشرف على EKBO، وغيرهم من ممثلي المجتمع المدني الألماني.

 وسلط المتحدثون الضوء على القمع المستمر والدور المدمر الذي يلعبه النظام الإيراني في إثارة الأزمات الإقليمية المختلفة، بما في ذلك الحرب المستمرة في غزة، والهجمات على الشحن التجاري في البحر الأحمر من قبل مسلحي الحوثي، والهجمات الصاروخية التي ينفذها الحرس الإيراني في العراق وسوريا وباكستان، فضلا عن قصف قاعدة أمريكية في الأردن.

ولوح مجموعة متنوعة من المتظاهرين، بمن فيهم مراهقون وكبار السن، بحماس بالأعلام الإيرانية ثلاثية الألوان مزينة برموز الأسد والشمس. وفي استعراض للوحدة، هتف المتظاهرون: “لا للشاه ولا للملالي – إلى الأمام نحو جمهورية ديمقراطية”.

وقالت السيدة رجوي في رسالتها: “لجأ خامنئي إلى إثارة الحرب في المنطقة لتجنب أي انتفاضة في إيران. ومع ذلك، من المستحيل عليه الاستفادة من هذه الحرب. ولو لم يكن هذا النظام في السلطة، لما غرقت المنطقة بأسرها في نيران الحرب اليوم. ما تؤكده المقاومة الإيرانية منذ سنوات أصبح الآن واضحا للجميع: رأس أفعى إثارة الحرب والإرهاب يكمن في طهران”.

وأشارت إلى العدد الصادم من عمليات الإعدام في إيران في ظل الديكتاتورية الحاكمة، بما في ذلك 860 عملية إعدام على الأقل في العام الماضي وحده، وأضافت: “اليوم، أدعو جميع الإيرانيين، وخاصة شباب الانتفاضة، إلى الانضمام إلى الحملة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام. تهدف هذه الحملة العالمية إلى مواجهة الإعدام اليومي للشباب، وتحدي استبداد خامنئي، وتنظيم تجمعات احتجاجية خارج السجون، وتعبئة المظاهرات والانتفاضات في جميع أنحاء إيران، وتنظيم احتجاجات متواصلة في جميع أنحاء العالم كجزء من حركة وطنية للإطاحة بنظام ولاية الفقيه.

وقال السيد كريستوف دي فريس، عضو البوندستاغ الألماني: “يجب أن يكون هدفنا هو تغيير النظام في إيران، حتى نتمكن من تحقيق السلام والحرية في الشرق الأوسط، وكذلك في جميع أنحاء العالم”. وقال إن الخطوة المهمة في هذا الاتجاه هي “فرض عقوبات فعالة حقا من قبل الدول الأوروبية والغربية، الأمر الذي سيضرب هذا النظام بشدة وسيضعفه”. وأضاف: “الأهم من ذلك، يجب أن تشمل العقوبات إدراج الحرس الإيراني بأكمله في قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب”.

وقال الدكتور كريستوف بلوس: “سأبذل قصارى جهدي في البرلمان الألماني لضمان عدم وجود تعاون مع النظام الإيراني. يجب أن ينتهي إرهاب النظام الحاكم”.

رافق المظاهرة والمسيرة في وسط برلين معرض حول حالة حقوق الإنسان في إيران وأداء في الشارع يقدم مزيدا من الوعي في انتهاكات النظام.

ومنذ اندلاع أزمة الشرق الأوسط في أكتوبر/تشرين الأول، أعدم نحو 400 شخص، ووردت أنباء عن إعدام ما لا يقل عن 83 شخصا في يناير/كانون الثاني وحده. تشير التقارير الواردة من مصادر مجاهدي خلق إلى أن العديد من السجناء السياسيين مضربون حاليا عن الطعام، ويحثون المجتمع الدولي على اتخاذ إجراء.

واختتم التجمع بالدعوة إلى جمهورية ديمقراطية علمانية في إيران ونداء إلى المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات لوقف موجة الإعدامات المستمرة ومعالجة الدور المدمر للنظام الإيراني في المنطقة.