بالتفاصيل – حقائق عن “فيلق القدس”(4) : تشكيل ” حزب الله الخليجي” للتدخل في دول الخليج

موسى أفشار

للتعرف على فيلق القدس الإرهابي و كيفية تأسيسه وقادته ونشاطاته الارهابية المدمرة في المنطقة، نستعرض عليكم هذه الحقائق ضمن سلسلة من التقارير واليكم الجزء الرابع:

الخلیج بوست

للتعرف على فيلق القدس الإرهابي و كيفية تأسيسه وقادته ونشاطاته الارهابية المدمرة في المنطقة، نستعرض عليكم هذه الحقائق ضمن سلسلة من التقارير واليكم الجزء الرابع:

تشكيل ” حزب الله الخليجي” للتدخل في دول الخليج

في عام 1984، شكل نظام خميني فيلق “حزب الله الخليجي”، تحت إشراف العميد محمد مصطفى نجار، للتدخل في شؤون بلدان جنوب إيران.

مع تشكيل فيلق القدس في عام 1990، تم وضع فيلق “حزب الله الخليجي” تحت قيادة فيلق القدس،  وتولى فيلق القدس 6، بقيادة العميد أحمد شريفي، مهمة تصدير الإرهاب والإطاحة به في دول الخليج  الفارسي.

العمليات الإرهابية في الكويت (10 أغسطس 1985)

تم زرع قنبلتين قويتين وتفجيرهما من قبل عملاء للنظام الإيراني في مطعمين في الكويت، مما أسفر عن مقتل  10 أشخاص وإصابة 80 آخرين.

تفجير في السفارة الأمريكية في الكويت (12 ديسمبر 1983)

أدى تفجير في السفارة الأمريكية في الكويت إلى مقتل 6  أشخاص وإصابة أكثر من 80 شخصا  . وكان حزب الدعوة العراقي، المدعوم من النظام الإيراني، وراء الهجوم.

اختطاف طائرة جامبو للخطوط الجوية الكويتية (5 أبريل 1988)

اختطفت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية من طراز 747 جامبو من بانكوك واقتيدت إلى مدينة مشهد. وكان الإرهابيون مدعومين من قبل النظام الإيراني وقتلوا اثنين من الركاب.

العربية السعودية (1 أغسطس 1987)

قام أفراد الحرس ومرتزقة نظام خميني بأعمال شغب وحرائق من أجل زعزعة استقرار العربية السعودية خلال مناسك الحج السنوي في مكة المكرمة، مما أسفر عن مقتل 402 شخص وإصابة 650 وكان 85 من الشرطة بين القتلى.

عمليات إرهابية في تركيا

 نفذ فيلق القدس التابع لحرس النظام الإيراني عمليات اغتيال واسعة في تركيا خلال هذه الفترة، باستخدام الإرهابيين الذين دربهم من مواطنين أتراك، بمزيج من قواته الخاصة؛ بعضها على النحو التالي:

تم إطلاق النار على البروفيسور معمر أكسوي، رئيس جمعية المحامين التركية والعضو السابق للبرلمان التركي، في 31 يناير 1990.

شيتين إميش: صحفي تركي اغتيل أثناء نزوله من سيارة في 7 مارس 1990.

عمليات إرهابية في دول أوروبية

عمليات إرهابية في إسبانيا (12 أبريل 1984)

أدى تفجير مطعم بالقرب من قاعدة القوات الجوية الأمريكية في تورخون من قبل الجماعات الشيعية التابعة لنظام الملالي  إلى مقتل 18 موظفا أمريكيا وإصابة 83 شخصا.

عمليات إرهابية في إيطاليا  (14 يونيو 1985)

اختطف عماد مغنية طائرة TWA 727 كانت على الطريق من روما إلى  أثينا واقتيد إلى بيروت عندما قتل سائق للجيش الأمريكي روبرت إستوم على يد الخاطفين.

عمليات إرهابية في فرنسا (كانون الأول/ديسمبر 1986 وكانون الثاني/يناير 1987)

في 31 ديسمبر 1989، تم القبض على عملاء تفجيرات ديسمبر 1986وفبراير1987 في باريس. واعترفوا بأن  خطة التفجير في فرنسا أعطاها محمدي ري شهري وزير المخابرات في حينه مع محسن رفيقدوست وزير الحرس في وقته، لعلي أكبر هاشمي رفسنجاني وعلي خامنئي حتى  تستسلم فرنسا لمطالب النظام  على طاولة المفاوضات وتمنع  أنشطة زعيم المقاومة الإيرانية الذي غادر إلى فرنسا.

اعترف فواد علي صالح ولطفي بن خليفة بأنهما خططا لقتل شيراك، ووزير الداخلية الفرنسي آنذاك ميشيل ديبري، ورئيس الوزراء السابق لوران فابيوس. كما خططوا  لتفجير مركز باريس النووي، الذي كان سيقتل  10000 شخص، وفقا لتقديراتهم الخاصة.

عمليات إرهابية في النمسا (14 تموز/يوليو 1989)

اغتيل الدكتور عبد الرحمن قاسملو، الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني،  وعبد الله قادري آذر، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي،  والدكتور فاضل رسول، الأستاذ الكردي في جامعة فيينا،  على أيدي  عناصر  المخابرات الإيرانية على طاولة المفاوضات مع ممثلي النظام. وأصيب محمد جعفري صحراوي، أحد مفاوضي النظام، في الاجتماع نفسه. كان محمد جعفري صحراوي أحد قادة مقر رمضان لقوات الحرس