موجة احتجاجات واسعة تعم إيران اعتراضًا على تدهور الأوضاع المعيشية

مهدي عقبائي

في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة وارتفاع معدلات الفقر في إيران، شهدت عدة مدن إيرانية موجة من التجمعات الاحتجاجية التي ضمت المتقاعدين والعاملين في مختلف القطاعات

الخليج بوست

في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة وارتفاع معدلات الفقر في إيران، شهدت عدة مدن إيرانية موجة من التجمعات الاحتجاجية التي ضمت المتقاعدين والعاملين في مختلف القطاعات. في يوم الثلاثاء الموافق لـ 5 مارس، خرجت تظاهرات في مدن الأهواز، يزد، كرمانشاه، كهنوج، هفت‌تبه وآبيك قزوين، احتجاجًا على عدم استلام مستحقاتهم المالية مع اقتراب العام الجديد.

في الأهواز، تجمع المتقاعدون الدوائرالحکومیة أمام بوابة مبنى محافظة خوزستان، وفي يزد، احتشد المتقاعدون الدوائرالحکومیة أمام بوابة مبنى التقاعد. أما في كرمانشاه، فقد تظاهرت النساء المتقاعدات أمام صندوق التقاعد، وفي إيلام، نظمت تجمعات شعبية أمام مبنى المحافظة احتجاجًا على انقطاع الماء.

تأتي هذه الاحتجاجات في سياق تدهور الأوضاع المعيشية وزيادة الفقر بين العمال والمتقاعدين في إيران، حيث أعلن مركز الإحصاء الحكومي يوم الأربعاء الموافق لـ 28 فبراير، عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في شهر بهمن الإيراني (فبراير). خلال الـ12 شهرًا المنتهية في فبراير 2024، سجلت أسعار جميع الفئات الفرعية العشر المتعلقة بالأغذية والمشروبات ارتفاعًا، وتراوحت نسبة التضخم في الأغذية بين 22 و93 في المائة.

وفقًا لتقرير مركز الإحصاء الحكومي، ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء والدجاج في إيران بنسبة 93% خلال العام الماضي. وأشارت صحيفة شرق الحكومية في تقرير لها إلى سوء الأوضاع المعيشية لدرجة أن “الفاصلة لا تبدو بعيدة لتلقي قروض لشراء الموز أو الدقيق أو الحليب”. كما ذكر التقرير أن أسعار الأسماك والمحار ارتفعت بنسبة 64%، والفواكه والمكسرات بنسبة 51%، والمشروبات والأطعمة بنسبة 45%، وفي غضون ذلك، زادت أسعار الحلويات والحليب والجبن والبيض بنسبة 35% خلال الـ12 شهرًا التي انتهت في فبراير.