إيران - وزير سابق لنظام الملالي: نحن أمام جيش الجياع وانقسامات اجتماعية عميقة

مهدي عقبائي

في إشارة إلى فقدان السلطة للقاعدة الاجتماعية، قال رضا صالحي أميري لموقع جماران الحكومي: “الفجوات الاجتماعية في المجتمع قد تعمقت، ونحن الآن على حافة الخطأ”وأضاف: “نحن أمام ظاهرة تُسمى التوسع المتزايد للجيش الجياع”.

الخلیج بوست

في إشارة إلى فقدان السلطة للقاعدة الاجتماعية، قال رضا صالحي أميري لموقع جماران الحكومي: “الفجوات الاجتماعية في المجتمع قد تعمقت، ونحن الآن على حافة الخطأ”وأضاف: “نحن أمام ظاهرة تُسمى التوسع المتزايد للجيش الجياع”.

واعترف وزير الثقافة والإرشاد السابق في النظام بمأزق نظام الملالي في جميع الأوقات وأضاف: ظاهرة اليأس ستؤدي إلى انخفاض رأس المال الاجتماعي يومًا بعد يوم وسبب هجرة النخب هو الإدارة الثقافية الخاطئة في إيران.

وعلّق على الوضع الاقتصادي للشعب: ستة أعشار المجتمع يعيشون اليوم في أصعب الظروف. لقد وصلت جميع المؤسسات الثقافية إلى طريق مسدود وتفتقر إلى الخطاب والأفكار للتغلب على الوضع الراهن. لقد سلك المجتمع طريق التغيير ونظام صنع القرار يتبع سياساته السابقة، والمشكلة الرئيسية للمجتمع الإيراني هي عدم وجود نموذج للحكم الرشيد، وقد بقينا عالقين في حلقة الحكم المعيبة طوال السنوات القليلة الماضية.

وأكد: “الكفاءة عنصر يمكن رؤيته على طاولة الناس ولا يحتاج إلى كلام. لقد فقدنا القوة الاجتماعية وتعمقت الفجوات الاجتماعية في المجتمع ونحن الآن على وشك الفشل. إننا نواجه ظاهرة تُسمى التوسع المتزايد للجيش الجياع”.

وقال أيضًا عن العرض الفاشل لانتخابات النظام: هل الانتخابات الحالية زادت التوافق؟ وتابع: مع ظاهرة شاي دبش انخفضت ثقة الجمهور بنسبة ستة بالمئة.

وتظهر الإحصاءات الحكومية أن ما لا يقل عن 60٪ من الناس يعيشون في فقر مدقع في نظام الملالی. وهذا يعني أن 50 مليون شخص ليس لديهم ما يكفي من الدخل لتوفير الغذاء ونفقات المعيشة الأخرى، وخاصة المأوى. أكثر من نصف الأسر في البلاد غير قادرة على توفير الغذاء الكافي والمناسب لأطفالها.

وقال صالحي أميري هذه الكلمات بينما استمر إضراب مجموعة الأهواز الصناعية الوطنية للصلب. وخرج العمال إلى الشوارع صارخین مرددین شعارات متجاهلين التهديدات: “لا التهديد ولا السجون ينفع”، “الموت للظالم”.

وفي الشهر الماضي، تزايدت الاحتجاجات في إيران عدة مرات، من نقابة الصاغة إلى احتجاج أهالي أردكان احتجاجًا على تلوث الهواء وتوسع الصناعات الملوثة، وإلى متقاعدي الاتصالات في مدينتي شيراز وسنندج، شهركرد، خرم آباد، أردبيل، أصفهان، مريوان، تبريز، أراك، الأهواز، همدان، بيجار، رشت، ساري، زنجان، كرمانشاه وغيرها، احتجاجًا على عدم مراعاة مطالبهم، والممرضات في طهران والأهواز، وانضمت قزوين أيضًا إلى المسيرات الاحتجاجية.

وأثارت شدة الاحتجاج على الضغوط الضريبية والنهب المضاعف للمتقاعدين والعاملين قلق بعض السماسرة والنظام.