أزمة اقتصادية في إيران: 70% من السكان تحت خط الفقر

محمود حكميان

يعاني 70% من الإيرانيين من الفقر أو يواجهون خطر السقوط تحت خط الفقر، كما وصف فرشاد مؤمني، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي، في مقابلة مع موقع إيكونکار (اخبار الاقتصاد) الإلكتروني الحكومي، الوضع الاقتصادي للشعب الإيراني بأنه حرج.

الخليج بوست

يعاني 70% من الإيرانيين من الفقر أو يواجهون خطر السقوط تحت خط الفقر، كما وصف فرشاد مؤمني، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي، في مقابلة مع موقع إيكونکار (اخبار الاقتصاد) الإلكتروني الحكومي، الوضع الاقتصادي للشعب الإيراني بأنه حرج.

أشار مؤمني إلى أن 30% من سكان البلاد يعيشون تحت خط الفقر، موضحًا أن هناك 40% آخرين معرضين لخطر الوقوع تحت خط الفقر بسبب الطرق الحالية لتحديد الأجور.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى إصرار ممثلي أصحاب العمل على النظر في توفير سلة معيشة للعمال بقيمة 140 مليون ريال (حوالي 236 دولارًا)، وأضاف قائلًا: “بما أن الحكومة، باعتبارها صاحب عمل رئيسي، تميل نحو أصحاب العمل، فهناك احتمال أن يكون هذا العام، مثل العام الماضي، في العام المقبل، سيتعين عليهم مواجهة تحديد الأجور على أساس معدل التضخم.

وأكد: “اليوم، وبسبب السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة، نواجه تسونامي خطير للغاية ومثير للقلق من العمال الفقراء في الاقتصاد السياسي الإيراني. إن أرباب أكثر من 60% من الأسر الفقيرة في البلاد يعملون بنشاط، مما يشير إلى تسجيل غير عادي للباحثين عن الريع والمرابين، مما تسبب في أزمة حادة في هيكل الإنتاج الوطني.

وأضاف مؤمني: “عندما يتعلق الأمر بالحجاب، يقول المسؤولون إننا لا نهتم إذا كان دينيًا أو غير ديني؛ إنه القانون. ونقول أيضًا ما لم ينص نفس القانون في تحديد الحد الأدنى للأجور على قيام المسؤولين الحكوميين بتعويض القوة الشرائية المفقودة بسبب نسبة التضخم المعلنة رسميًا، فكيف يمكن للجهات الرسمية أن تقول عدم تعويض القوة الشرائية المفقودة للقوى العاملة، كما إنهم معرضون لدوامة الأجور والتضخم؟

ويعبر ممثلو العمال وأصحاب العمل والحكومة عن آراء مختلفة قبل اتخاذ قرار بشأن الحد الأدنى للأجور. ومع ذلك، في نهاية المطاف، يتجاهلون جميعًا عنصري التضخم وسلة المعيشة في قانون العمل ويوافقون فقط على كمية السعرات الحرارية اللازمة للبقاء على قيد الحياة تحت خط الفقر.

وكان الحد الأدنى لأجور العمال في عام 2023 نحو 80 مليون ريال (حوالي 135 دولارًا)، بينما، وفقًا للإحصاءات الرسمية، فقد أُعلن أن تكلفة المعيشة الطبيعية للناس تتراوح بين 250 إلى 300 مليون ريال (حوالي 421 إلى 505 دولارات). ويطالب ممثلو العمال لعام 2024 بتحديد سلة معيشة بقيمة 190 مليون ريال (نحو 320 دولارًا)، لكن ممثلي أصحاب العمل يصرون على النظر في سلة معيشة بقيمة 140 مليون ريال (نحو 236 دولارًا).

وفي يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار، تجمعت مجموعة من المتقاعدين في عموم البلاد احتجاجًا على الأوضاع المعيشية وعدم مبالاة السلطات بمطالبهم في عدة مدن إيرانية. في الوقت نفسه، وردت تقارير عن إضرابات عمالية في آغاجاري، واحتجاجات للممرضات في رفسنجان، وتجمع موظفي البلدية في سربل ذهاب.

وتتواصل الاحتجاجات الاقتصادية في إيران، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار السلع الأساسية بنسب تتراوح بين 125% و290% خلال السنوات الثلاث منذ تنصيب حكومة رئيسي في عام 2021، بحسب إحصاءات رسمية من مركز الإحصاء التابع للنظام.