تلغراف: النظام الإيراني يستخدم الموانئ الأوروبية لإرسال الأسلحة إلى لبنان

موسى أفشار

ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية أن إيران استخدمت الموانئ الأوروبية لتغطية وإخفاء الغرض من رحلة السفينة قبل نقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان عبر سوريا.

الخليج بوست

ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية أن إيران استخدمت الموانئ الأوروبية لتغطية وإخفاء الغرض من رحلة السفينة قبل نقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان عبر سوريا.

تلقت منظمة حزب الله اللبنانية صواريخ وقنابل مع سفن ترسو في موانئ بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا.

وتحدثت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الثلاثاء، عن ظهور تهديدات “إرهابية” جديدة في أوروبا، وإحباط عدة “عمليات إرهابية”، واحتجاز عدد من طالبي اللجوء والعناصر المتطرفة، قائلة إن التهديدات  مرتبطة  بالنظام الإيراني ووكلائه.

ونقلت التلغراف عن مصادر قولها: “بعد أن بدأ سلاح الجو الإسرائيلي باستهداف الشحنات التي كانت تدخل سوريا عبر الحدود البرية وعبر العراق،  تحول النظام الإيراني إلى إرسال الأسلحة من البحر.

يتم الآن شحن أسلحة النظام الإيراني وبضائع أخرى إلى حزب الله عبر موانئ أنتويرب وفالنسيا ورافينا في بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا، وفقا للتلغراف. وتذهب السفن إلى ميناء اللاذقية السوري ثم تتوجه إلى جنوب لبنان.

ونقلت التلغراف عن مصدر استخباراتي قوله: “استخدام أوروبا يساعد في إخفاء طبيعة ومصدر الشحنات، وتبديل الورق والحاويات لتخليص البضائع”.

أوروبا لديها موانئ كبيرة، والنظام الإيراني  يستخدمها  كغطاء. “التزوير والإخفاء أسهل بكثير في الموانئ الكبيرة، حيث يجب نقل البضائع بسرعة، مقارنة بالموانئ الصغيرة، حيث يمكن إجراء مزيد من التفتيش”.

وقالت صحيفة التلغراف إن إيران ترسل أيضا أسلحة مباشرة إلى سوريا، باستخدام طرق منفصلة عبر أوروبا “لإضفاء الشرعية” على شحناتها الخاصة بينما “تشتت” شحنات الأسلحة المرسلة مباشرة إلى سوريا.