انخفاض غير مسبوق لقيمة العملة الإيرانية

مهدي عقبائي

في أعقاب هجوم الملالي الصاروخي على إسرائيل، انخفضت العملة الإيرانية على الفور بشكل حاد ووصل سعر الدولار الأمريكي الواحد إلى أكثر من 75000 تومان.

الخليج بست

في أعقاب هجوم الملالي الصاروخي على إسرائيل، انخفضت العملة الإيرانية على الفور بشكل حاد ووصل سعر الدولار الأمريكي الواحد إلى أكثر من 75000 تومان.

وفي الوقت نفسه، تشكلت طوابير طويلة من الناس أمام محطات الوقود في طهران، وحاولت وزارة النفط التابعة للنظام تطبيع الظروف لتفريق طوابير الناس.

وقال بعض التجار في طهران بعد أنباء الهجمات الصاروخية للنظام على إسرائيل واثقين من رد إسرائيل المضاد في منتصف الليل، إن سعر الدولار تجاوز 75 ألف تومان.

وفي الوقت نفسه، ووفقا للتقارير، تجمع عناصر الملالي القمعيون في بعض أجزاء طهران ومدن أخرى للسيطرة على الوضع.

 وفي الليلة الماضية، في أعقاب الهجوم على إسرائيل، انطلقت صفارات الإنذار في الثكنات  العسكرية للنظام وتم   وضع الحرس والباسيج وقوات الشرطة والمخابرات في طهران والمدن في حالة تأهب قصوى.

وكانت الحشود وطوابير التسوق أمام محلات السوبر ماركت في طهران لشراء وتخزين المواد الغذائية لبعض محلات السوبر ماركت مفتوحة منذ منتصف الليل تقريبا.

قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل خلال الليل، تم إسقاط 99٪ منها، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد، مضيفا أن القوات المسلحة نشطة بشكل كامل وتدرس الخيارات المقبلة.

وفي مؤتمر متلفز، وصف الأدميرال دانيال هاغاري، كبير المتحدثين باسم الجيش، تصرفات إيران بأنها ثقيلة للغاية، قائلا إنها تدفع المنطقة نحو التصعيد.

وقال الجيش الإسرائيلي: بعض عمليات الإطلاق الليلية بالإضافة إلى إيران جاءت من العراق واليمن.