قرار البرلمان الأوروبي: يجب إدراج قوات حرس النظام الإيراني وحزب الله اللبناني على قائمة “المنظمات الإرهابية”

حسين عابديني

تبنى البرلمان الأوروبي يوم الخميس قرارا يدعو إلى إضافة قوات حرس النظام الإيراني وحزب الله اللبناني بأكمله إلى قائمة المنظمات الإرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي.

الخلیج بوست

تبنى البرلمان الأوروبي يوم الخميس قرارا يدعو إلى إضافة قوات حرس النظام الإيراني وحزب الله اللبناني بأكمله إلى قائمة المنظمات الإرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي.

وحضر البرلمان الأوروبي 435 عضوا، صوت 357 منهم بنعم وصوت 20 بلا.

وصوت البرلمان الأوروبي لصالح أغلبية أعضائه، وهو قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة استراتيجيته تجاه طهران، وتوسيع عقوبات على الجمهورية الإسلامية، وتصنيف حرس النظام الإيراني كجماعة إرهابية.

في هذا القرار، دعا البرلمان الأوروبي إلى فرض عقوبات على المزيد من الأفراد والكيانات مثل بيت خامنئي، وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، ومقر خاتم الأنبياء وقائدها غلام علي راشد، والبحرية التابعة لحرس النظام الإيراني، ووزير الدفاع، والعميد محمد رضا أشتياني.

وكرر البرلمان الأوروبي دعوته السابقة للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية لإضافة  الحرس الثوري الإسلامي إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

عقد البرلمان الأوروبي جلسة رسمية يوم الأربعاء 24 أبريل بحضور جوزيف بوريل. في هذا الاجتماع، دعا أعضاء البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي إلى إدراج حرس النظام الإيراني الإرهابي على قائمة الإرهاب وشددوا على الحاجة إلى اعتماد قرار يدين نظام الملالي المحرض على الحرب.

وقال ريتشارد تشارنسكي، عضو البرلمان الأوروبي من مجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين: النظام الإيراني هو رأس أفعى الحرب والإرهاب وهو جزء رئيسي ونشط من الحرب في المنطقة وأوروبا. لقد حان الوقت لكي يجبر خامنئي رأس أفعى الحرب على دفع ثمن هذه الحروب.

وقال ميلان زور، عضو البرلمان الأوروبي من مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية: سيد بوريل، أنت لم تقف أبدا بشكل واضح مع المعارضة الإيرانية بقيادة مريم رجوي وخطتها المكونة من 10 نقاط، ولم تقف أبدا مع أعضاء البرلمان الأوروبي الذين صنفهم النظام الإيراني على أنهم إرهابيون، وأنا أؤيد تصنيف حرس النظام الإيراني كمنظمة إرهابية.

بدوره قال جاي فارهوشتاد ، رئيس الوزراء البلجيكي السابق وعضو البرلمان الأوروبي من الأحزاب الليبرالية الأوروبية: “نحن لا نحب استراتيجية بوريل. عليك أن تغير استراتيجيتك. إن الاستراتيجية الدبلوماسية للاسترضاء لا تذهب إلى أي مكان.

في كل مرة تقولون إننا نعاقب، ما هي العقوبات؟ قوموا بتصنيف الحرس. حان الوقت للاعتراف بالمعارضة. المعارضة الإيرانية تمثل الشعب الإيراني. أوقفوا الدبلوماسية مع النظام الإيراني.

وقال ديفيد مكاليستر، رئيس اللجنة الخارجية في البرلمان الأوروبي: قبل أسبوعين، خرج النظام الإيراني من ظل الوكلاء وكانت المنطقة بأسرها في خطر التورط في حرب. النظام الإيراني كيان إرهابي. لم يتم إدراج الحرس الإيراني بعد كإرهابي. هذا شيء يجب القيام به على الفور.

وقال خافيير زارزاليوس، عضو حزب الشعب الأوروبي: “لقد أخذ النظام الإيراني العدوان إلى مستوى أعلى بكثير. النظام الإيراني يشكل تهديدا عالميا، وينشط في مختلف الصراعات، وليس فقط في الشرق الأوسط. لقد بنى النظام الإيراني سلطته على القمع الدموي.

ويجب على النظام الإيراني أن يدفع ثمن خرقه لالتزاماته. يجب على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بنضال النساء والمعارضة الديمقراطية في إيران، التي شيطنتها الديكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران، ودعمها.

لوبيز وايت من أحزاب الشعب الأوروبي: هذا النظام هو نفس الجانب الذي تجرأ على اغتيال زميلنا أليخو فيدال كواداراس. لقد حان الوقت لإدراج حرس النظام الإيراني على قائمة الإرهاب وتغيير المسار والعمل ضد النظام.