غلوبال نیوز الکندیة: حرس النظام الإيراني يستخدم العصابات الإجرامية لاغتيال معارضي النظام الإيراني في أوروبا وأمريكا

محمود حكميان

كشفت شبكة غلوبال نيوز الكندية في 4 مايو عن الجرائم المنظمة التي يقوم بها وزارة المخابرات وقوات حرس النظام الإيراني. وكتبت: اتُهمت مؤخرًا المخابرات الإيرانية بتوظيف مجموعة “ملائكة الجحيم الكندية Hell’s Angels” لقتل معارضين في الولايات المتحدة.

الخليج بوست

 

كشفت شبكة غلوبال نيوز الكندية في 4 مايو عن الجرائم المنظمة التي يقوم بها وزارة المخابرات وقوات حرس النظام الإيراني.

وكتبت: اتُهمت مؤخرًا المخابرات الإيرانية بتوظيف مجموعة “ملائكة الجحيم الكندية Hell’s Angels” لقتل معارضين في الولايات المتحدة.

يوظف النظام الإيراني أشخاصًا مرتبطين بالجريمة المنظمة. استخدمت وزارة المخابرات وقوات حرس النظام الإيراني العصابات لاستهداف معارضي النظام في أوروبا وأمريكا الشمالية، بما في ذلك المعارضون والنشطاء والصحفيون.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في يناير: “يعتمد النظام الإيراني بشكل متزايد على الجماعات الإجرامية المنظمة لتنفيذ هذه المؤامرات في محاولة لإخفاء الصلة بالحكومة الإيرانية والحفاظ على قدرة مقبولة على الإنكار.

كشفت الشبكة المعروفة باسم زندشتي، التي تعمل بأوامر من النظام الإيراني، عن توظيف عضو في عصابة كندية متمردة يُدعى “داميون باتريك جون رايان” لقتل معارضين اثنين في ماريلاند.

وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، قدم أحد المتعاونين المرتبطين بالنظام الإيراني في هذه الشبكة الموقع والصور لهؤلاء الأشخاص إلى رايان ونسق دفع 350,000 دولار أمريكي. ُ

قال إن رايان قد وظف شخصًا آخر مرتبطًا بملائكة الجحيم الكندية يُدعى آدم ريتشارد بيرسون لتنفيذ هذه الاغتيالات. تم القبض على رايان وبيرسون بسبب جرائم غير متعلقة قبل وقوع الاغتيالات.

وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، يعمل ناجي إبراهيم شريفي زندشتي، رئيس هذه الشبكة وتاجر المخدرات، بأوامر من وزارة المخابرات والأمن الإيرانية وقد استهدف معارضين آخرين.

في عام 2020، خطف أعضاء شبكة زندشتي أحد قادة الحركة العربية لتحرير الأهواز، حبيب كعب، وتم تهريبه إلى إيران حيث تعرض للتعذيب. قالت الولايات المتحدة إن وزارة المخابرات دعمت هذه العملية.