الخليج بوست تحاور الأمين العام لهيئة المرأة العربية

محمد الدليمي: مقبلون على انطلاقة كبرى في مشاريعنا التنموية

فريق العمل

الأستاذ محمد الدليمي الأمين العام لهيئة المرأة العربية - أرشيف

الخليج بوست

 أكد محمد الدليمي الأمين العام لهيئة المرأة العربية في حوار صحفي أجرته الخليج معه بانه مع اقتراب احتفال الهيئة بيوبيلها الفضي تكون قد حققت اهدافها الاستراتيجية في ان تكون أكبر وأهم منظمة للعمل النسائي العربي المشترك في فضاء المنظمات العربية غير الحكومية.
وأضاف الدليمي بأن جميع الاتحادات والجمعيات والروابط النسائية قد انضوت في عضوية الجمعية العمومية لهيئة المرأة العربية ، وبعد اكتمال انضمام اغلب الدول العربية فإننا سوف نقوم بعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية والذي سيضع استراتيجية شاملة للتنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات بين الأعضاء واقامة فعالية عربية سنوية.
وعن المبادرة الدولية التي أطلقتها الهيئة لنشر مراكز الكشف المبكر في الدول الاقل نموا قال باننا أقمنا شراكات استراتيجية مع عدد من المؤسسات والمجموعات الاستثمارية الكبرى للعمل المشترك خلال الخمسة أعوام المقبلة لإنجاز ٢٥ مركزا للكشف المبكر في ٢٥ بلدا يقدم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي مجانا لكن الأهم من ذلك هو ماذا تفعلون مع الاصابات التي تكتشف في هذه المراكز؟
وقال الدليمي توصلنا الى خطة مشتركة مع جهات مانحة ومؤسسات دولية لبناء مستشفى لعلاج سرطان الثدي في مدينة مراكش المغربية بطاقة خمسين سريرا، لتلبية احتياجات المغرب وبلدان شمال افريقيا والدول الأفريقية الأخرى التي يتم فيها انشاء مراكز الكشف المبكر.


وعن سؤال "الخليج بوست" لماذا تم اختيار المغرب موقعا للمستشفى؟


أجاب الدليمي بأن موقع المغرب في افريقيا وقربه من أوروبا يسهل عملية الانتقال وكذلك سهولة وصول الاطباء والممرضات المتطوعين من بلدان أوروبا للعمل في المستشفى إضافة إلى التسهيلات الممنوحة للهيئة للعمل في المغرب وافتتاح مقر في العاصمة المغربية الرباط لتنسيق وادارة مشاريعنا هناك وفي افريقيا.
هل هناك خطة ميدانية لتمويل مشروع المستشفى ومراكز الكشف المبكر؟


نعم بالإضافة إلى الشراكة مع اوقاف دبي ومركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة ومجموعة الصكوك الوطنية فإننا ننسق مع عدد من القنوات الفضائية لتنظيم حملة دعم وتبرع لهذه المبادرة المهمة وكذلك فإن لدينا اتفاقيات مع مؤسسات وصناديق مانحة في أوروبا واليابان لتجهيز المستشفى في مراكش ومراكز الكشف المبكر بجميع التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة.


وماذا عن التقرير السنوي للهيئة عن مشاركة المرأة العربية في هيئات صنع القرار؟


ان هذا التقرير يقدم خلاصة سنوية عن مدى تقدم او تراجع مشاركة المرأة العربية في هيئات صنع القرار والمجالس النيابية ويوزع سنويا على الحكومات والجامعات ومراكز الابحاث في أمريكا وأوروبا إضافة إلى الأمم المتحدة ويحضى التقرير باهتمام كبير وموثوقية عالية.


متى تقام احتفالية جائزة المرأة العربية المتميزة لعام 2024؟


نعم هذه فعالية سنوية لتكريم الإبداع والتميز وابراز الوجه المشرق للمرأة العربية على جميع الصعد وهذه الجائزة التي انطلقت من رحاب جامعة الدول العربية منذ عام 2004 تجسد ما تحرزه المرأة العربية من منجزات في حقول الطب والعلوم والادارة والابداع الأدبي والعمل البرلماني والعمل العام. ان هذه الدورة لعام 2024م تضم خمس سيدات عربيات متميزات وسوف تقام الاحتفالية قي شهر أكتوبر القادم.


وفي سؤال على هامش الحوار سألت الصحيفة الدليمي باعتباركم رئيسا لاتحاد المرأة الدولي لكرة القدم ( ويفا ) واختياركم العاصمة الرومانية بوخارست مقرا لهذا الاتحاد ماذا تحقق من خطوات على هذا الطريق؟


أجاب الدليمي لقد قطعنا شوطاً هاما بعد توقيع اتفاقية المقر مع الجهات الرومانية وصدور قرار المحكمة العليا في رومانيا باعتبار ويفا منظمة دولية غير ربحية يتم الان العمل على تجهيز مقر الاتحاد في بوخارست واختيار الكادر الإداري وكذلك تشرفنا بموافقة جلالة نانا سيباو ملكة مملكة تونغا بالرئاسة الفخرية لويفا وتجري تحضيرات لانعقاد الاجتماع الأول للجنة التنفيذية برئاسة التنزانية أمينة كروما.


نحن حقيقة فخورون بهذا الإنجاز لمشروع دولي كبير يستهدف تطوير مساحة لعبة كرة القدم بين النساء وجعلها أكثر شعبية وتشويق قياسا الى حجم انتشار اللعبة بين الرجال.
كما اننا نحضر الان لإقامة منتدى دولي في مدينة زيورخ السويسرية يناقش أفضل السبل لتطوير لعبة كرة القدم النسائية.

وهنا اسمحي لي ان أتقدم بالشكر والتقدير للحكومة الرومانية التي قدمت لنا جميع التسهيلات المطلوبة وخصوصا تخصيصها لاتحاد ويفا قطعة أرض مناسبة لإقامة ملعب رياضي كبير على طريق مطار بوخارست الدولي ونحن نعمل على وضع التصاميم واستكمال المخططات المطلوبة وهناك مقترح بتسمية هذا الملعب في أوروبا باسم أحد القادة العرب كما أن النجاح في إقامة هذا الملعب سوف يسهم في تعزيز تمويل اتحاد ويفا من خلال الفعاليات والأنشطة التي تقام على الملعب.