حقائق عن فيلق القدس: تغييرات قيادة فيلق القدس في دول المنطقة بعد مقتل قاسم سليماني

مهدي عقبائي

إن التغييرات التي حصلت على أعلى مستوى في قيادة فيلق القدس في أهم الدول الواقعة تحت نفوذ فيلق القدس في المنطقة، فضلا عن مقتل بعض قادته، تظهر بوضوح تراجع موقف فيلق القدس بعد قاسم سليماني:

الخليج بست

إن التغييرات التي حصلت على أعلى مستوى في قيادة فيلق القدس في أهم الدول الواقعة تحت نفوذ فيلق القدس في المنطقة، فضلا عن مقتل بعض قادته، تظهر بوضوح تراجع موقف فيلق القدس بعد قاسم سليماني:

تغيير قائد فيلق القدس في العراق: عاد العميد إيرج مسجدي، الذي كان من أقدم وأهم قادة فيلق القدس منذ تأسيسه، إلى إيران في 12 أبريل 2022، بعد حوالي 6 سنوات، وحل محله محمد كاظم الصادق، وهو مسؤول أقل شهرة  في سفارة النظام في العراق. بالإضافة إلى مقتل أبو مهدي المهندس، أحد أعلى عناصر فيلق القدس في العراق، أضعف فيلق القدس في العراق. (قُتل مع قاسم سليماني)

تغيير قائد فيلق القدس في سوريا: كما  عاد  العميد جواد غفاري (أو مصطفى جواد غفاري) إلى إيران من سوريا في نوفمبر 2021  . كان قائد قوات الحرس الثوري في سوريا لمدة ست سنوات، ومنذ بداية الحرب في سوريا، كان أولا قائد جبهة دمشق، ثم قائد جبهة حلب، وأخيرا  القائد العام لقوات الحرس الثوري في سوريا لمدة ست سنوات.

تغيير قائد فيلق القدس في اليمن: العميد حسن إيرلو، الذي كان قائد فيلق القدس في اليمن، أعيد إلى إيران بسبب إصابته بمرض فيروس كورونا (بحسب بعض التقارير بسبب الإصابات) وأعلن عن وفاته في طهران في 21 كانون الأول/ديسمبر 2021. وهو يتابع الشؤون اليمنية في طهران منذ بداية الحرب اليمنية، وتم تعيينه سفيرا للنظام في اليمن منذ عام 2020. و في يوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 مات اثر اصابته بكورونا.

تغيير قائد فيلق القدس في لبنان: عاد العميد محمد حجازي، الذي كان قائد فيلق القدس في لبنان حتى منتصف عام 2020، إلى إيران. كان أحد أقدم وأعلى قادة فيلق القدس. كانت إحدى مهامه إنشاء مصانع صواريخ لحزب الله اللبناني في البلاد. ومات العميد محمد حجازي في 18 نيسان في العام 2021

مقتل خليفة الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس في إيران:  قتل العقيد صياد خدائي  في 22 أيار/مايو 2022 في شارع جاله في طهران على يد اثنين من راكبي الدراجات النارية. وورد أنه كان نائب قائد الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس، والتي تعتبر وحدة العمليات الإرهابية الخاصة التابعة لفيلق القدس. وشارك قادة الحرس الثوري الإيراني، بمن فيهم محمد باقري، رئيس أركان القوات المسلحة، وإسماعيل قاآني في جنازته.

مقتل عدد من قادة فيلق القدس في دول المنطقة: في السنوات الأخيرة، قتل عدد من قادة الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس في سوريا والعراق. وفي بعض هذه الحالات، اضطر النظام إلى اتخاذ موقف علني. على سبيل المثال، في 15 آذار/مارس 2022، قتل عقيدان في الحرس الثوري الإيراني،  إحسان كربلائي بور ومرتضى سعيد نجاد، في غارة جوية على مشارف دمشق. في 8 مارس 2020 ، فرهاد دبيريان ، قائد قتل مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني في سوريا. ووصفت وكالة أنباء فارس   (التابعة للحرس الثوري الإيراني) في تقريرها  فرهاد دبيريان بأنه “مسؤول عن بلدية الزينبية والقائد السابق لمدينة تدمر”.

تدخلات فيلق القدس الإرهابية وأعمالها بعد قاسم سليماني

تكثيف الأعمال الإرهابية ومضايقة فيلق القدس في دول المنطقة وإرسال الصواريخ والطائرات المسيرة وإنشاء وحدة بحرية تابعة لفيلق القدس

بعد مقتل قاسم سليماني، زاد فيلق القدس، من أجل التعويض عن موقع النظام في دول المنطقة، من سلسلة أنشطته الإرهابية والمضايقات في المنطقة، وكثف هجماته الصاروخية والطائرات المسيرة والبحرية والإرهابية من قبل الحرس الثوري الإيراني أو وكلائه.

فيلق القدس يزيد الهجمات الإرهابية

 زاد الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس التابع للحرس الثوري عملياتهما الإرهابية في دول المنطقة. زاد فيلق القدس 5000 ، المسؤول   عن دول القوقاز ، إلى جانب منظمة استخبارات الحرس الثوري الإيراني ، من أنشطته الإرهابية في تركيا وجورجيا خلال هذه الفترة. في بلدان مختلفة من العالم. وقتل نائب هذه الوحدة، العقيد حسن صياد خدائي، في طهران.