صمود عمال النفط الإيرانيين

صمود عمال النفط الإيرانيين في النضال من أجل حقوقهم

إن نضالات العمال المضطهدين والمتألمين في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات الإيرانية هي تمثيل تاريخي ورمزي لنضال الشعب الإيراني الذي دام قرنًا من الزمان من أجل التحرر من الاضطهاد والاستغلال. لقد تعلمت حركة الطبقة العاملة الإيرانية دائمًا دروسًا عظيمة وتاريخية من معاركها

صمود عمال النفط الإيرانيين من أجل حقوقهم

الخلیج بوست

صمود عمال النفط الإيرانيين في النضال من أجل حقوقهم

إن نضالات العمال المضطهدين والمتألمين في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات الإيرانية هي تمثيل تاريخي ورمزي لنضال الشعب الإيراني الذي دام قرنًا من الزمان من أجل التحرر من الاضطهاد والاستغلال. لقد تعلمت حركة الطبقة العاملة الإيرانية دائمًا دروسًا عظيمة وتاريخية من معاركها.

وعلى مدى قرنين من الزمان، كانت صناعة النفط الإيرانية المصدر الرئيسي للدخل الهائل وغير المحسوب للديكتاتوريات. ونتيجة لذلك، كانت الأنظمة المناهضة للعمال يقظة للغاية ومتيقظة للحالة العقلية والجسدية وقدرات ومنظمات وتجمعات ومطالب وتطلعات هذه الشريحة من الطبقة العاملة الإيرانية.

 

إنهم لا يفوتون أبدًا فرصة لقمع واحتواء إجراءات السعي لتحقيق العدالة والمطالبة بالمساواة للعمال العاملين في هذه الصناعة الاستراتيجية. خاصة وأن ذكرى الإضرابات الرائعة التي قام بها عمال صناعة النفط خلال المرحلة الأخيرة من ديكتاتورية الشاه ترعب الملالي الحاكمين.

 وتشمل المظالم الواضحة للقطاع الضغوط المهنية، والأجور المنخفضة مقارنة بظروف العمل القاسية والمرهقة، والبيئات الحارة والمزعجة عمومًا، ومنع حقوق التنظيم والتجمع، والقمع والخنق المستمرين. إن نضالات العمال الإيرانيين، مثل الحياة نفسها، تتجدد وتتقدم باستمرار، على الرغم من مواجهة النكسات والإخفاقات والجروح النازفة على طول الطريق.

قمع عمال صناعة النفط

بعد أن تنازل خميني، مؤسس نظام الملالي، لوقف إطلاق النار مع العراق في عام 1988، شكل ساعده الأيمن، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، حكومة بدأت في قمع وإساءة معاملة العمال والعمال الإيرانيين.

 وبالنسبة لعمال صناعة النفط، كان هذا بمثابة بداية الإلغاء التدريجي للمزايا لأولئك الذين يعملون في ظل ظروف قاسية. كانت العقود الفارغة وثائق عبودية جديدة، والاستعانة بمصادر خارجية للخدمات، والأسوأ من ذلك كله، ظهور شركات مقاولات استغلالية جلبت معاناة وألمًا هائلين للعمال، وهو ما لا يزال مستمرًا حتى يومنا هذا.

وشددت حكومتا حسن روحاني وخاصة الهالک إبراهيم رئيسي الخناق على العمال المتعاقدين في صناعة النفط، مما أثار الإضرابات والانتفاضات في هذه الشريحة المحرومة من الطبقة العاملة الإيرانية.

وفي عام 2020، أضرب عمال المشروع، وأطلقوا عليها اسم “الحملة”. وأصبحت المطالبة بستة أشهر من الأجور المتأخرة وزيادة الرواتب بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية، والتي عبر عنها 45,000 عامل مضرب، احتجاجًا ثابتًا ودائمًا. في العام التالي، تمت إضافة امتيازات إجازة متزايدة إلى قائمة المطالب.

وردًا على ذلك، حاول نظام الملالي قمع المزيد من الإجراءات بالتهديدات والاعتقالات والتهم الكاذبة وفرض التزامات مكتوبة لمدة ستة أشهر من العمل غير مدفوع الأجر.

وأرعبت إضرابات حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2021 في أكثر من 60 مركزًا صناعيًا، بما في ذلك بوشهر وجنوب بارس للبتروكيماويات، ومصفاة آبادان النفطية، وغيرها من المجمعات النفطية، النظام إلى حد فصل 700 عامل من مصفاة النفط في طهران. لجأ عملاء النظام ومؤيدوهم المقاولون الاستغلاليون إلى الحيل القذرة والوقحة، لكن الإضراب في ذلك العام كان ناجحًا في نهاية المطاف.

عشرات الأيام من الإضراب من قبل عمال عقود النفط

في الفصل الأخير من نضالات عمال عقود النفط، استجاب آلاف العمال في 120 مركزًا للنفط والغاز في جميع أنحاء البلاد لدعوة زملائهم العمال إلى إضراب كبير وأضربوا عن العمل منذ ما يقرب من شهر. مطالبهم هي نفسها كما في عام 2021: “نحن عمال صناعة النفط الإيرانية… الذين يشكلون ثلثي هذه الصناعة الشاسعة، يطالبون بنظام دفع عادل والقضاء على الوسطاء والوسطاء وشركات المقاولات.” (المصدر: وكالة الأنباء الحکومیة “إرنا”، 18 آب/أغسطس 2021).

كما تمت إضافة مطالب عادلة أخرى: “بالنظر إلى معدل التضخم بنسبة 45٪ في زيادة الأجور وتحسين معيشة العمال، والحصول على الأجور والمزايا المتأخرة، وتحسين ظروف السكن، وتحسين طعام العمال، وزيادة السلامة في العمل، ومنح 14 يومًا إجازة لكل 14 يومًا من العمل.”

وقد وحدت هذه الحملة، في جولتها النضالية الجديدة، ما لا يقل عن 25 ألف عامل نفطي متعاقد ومؤقت ورسمي، وتمكنت من فرض عقود جديدة على أصحاب العمل في بعض المراكز والشركات. تحت شعار: “الوحدة، الوحدة، ضد الفقر والفساد”، ويهدف عمال صناعة النفط إلى استئصال القمع والظلم والاستغلال في نظام الملالي المناهض للعمال.

وفي الوقت نفسه، حاول العملاء المرتبطون بالحرس الإيراني ومكتب الولي الفقیةللنظام الإيراني علي خامنئي كسر الإضراب من خلال توزيع الأموال وتقديم وعود كاذبة للعمال الآخرين، لكنهم لم ينجحوا حتى الآن.

 

 

صوت 100,000 عامل نفط مضرب

نضال العمال من أجل حقوقهم، على الرغم من الرقابة والترهيب والاعتقالات والسجن من قبل النظام، زاد من وعي العمال ومعرفتهم.

في 17 يوليو/تموز، نقل موقع  الحکومي”رويداد 24″ عن متحدث باسم العمال قوله: “العمال المتحدون لديهم كل شيء، والعمال المنقسمون ليس لديهم شيء. هذا ليس شعار القرن التاسع عشر للعمال في فرنسا وبريطانيا.

 هنا على طول الخليج الفارسي، أطلق العمال المتعاقدون المحرومون من مزايا صناعة النفط والغاز في إيران حملة… في عام 2020، طالب هؤلاء العمال بتغيير يوم العمل لمدة 12 ساعة على مدار 24 يومًا في الشهر. اليوم، وصل طلبهم إلى 14 يوم عمل و14 يوم راحة.

وبدأت هذه العملية ولم تتوقف أبدًا، ووصلت إلى النقطة التي يتحد فيها اليوم أكثر من 100,000 عامل، يطالبون بحقوقهم حتى في صمت صحفي تام من خلال الإضرابات، لأنه بدوننا نحن العمال، كيف يمكن للمقاولين أن يجنوا المليارات؟”

الحملة الجديدة ومعركة العمال المضربين، تحت شعار “جميع العمال يتقاسمون نفس الطاولة” والمسمى “14-14″، في المصافي والبتروكيماويات وغيرها من مراكز النفط والغاز، وجهت ضربة قوية للنظام، مما يثبت أن حان الوقت الثورة  .