تقرير عن التجمع العالمي لإيران الحرة 2024 – مظاهرة كبيرة للإيرانيين في برلين

محمود حكميان

في 29 يونيو 2024، أي بعد يوم من الانتخابات الرئاسية في إيران، التي قاطعها 88٪ من الشعب الإيراني، وفقا لإحصاءات موثوقة، أقامت المقاومة الإيرانية حدثين عالميين مهمين في عاصمتين أوروبيتين برلين وباريس.

الخليج بست

في 29 يونيو 2024، أي بعد يوم من الانتخابات الرئاسية في إيران، التي قاطعها 88٪ من الشعب الإيراني، وفقا لإحصاءات موثوقة، أقامت المقاومة الإيرانية حدثين عالميين مهمين في عاصمتين أوروبيتين برلين وباريس.

وفي باريس، حضرت قمة إيران الحرة التي استمرت ثلاثة أيام 510 شخصيات سياسية من الولايات المتحدة وأوروبا وكندا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأستراليا والدول العربية، مع عشرات الوفود البرلمانية والممثلين المنتخبين من القارات الخمس.

، المسؤولون السابقون من مختلف البلدان:

16 رئيسا ونائبا للرئيس ورئيس وزراء

3 رئيس البرلمان، 2 مستشار الأمن القومي الأمريكي

5 وزراء خارجية وعشرات وزراء سابقين

16 مقررا ومسؤولا ومحاميا في الأمم المتحدة

وقد عقد التجمع بحضور السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في مقر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وتحدث أكثر من 100 من هذه الشخصيات في هذه المؤتمرات.

يوم السبت، في اليوم الأول من القمة، نظم عشرات الآلاف من الإيرانيين مظاهرة حاشدة في برلين. وألقى كلمات شخصيات بارزة مثل البروفيسور أليخو فيدال كوادراس، نائب الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، وبيتر ألتماير، كبير موظفي المستشارة أنجيلا ميركل (2018). كلمات امام الايرانيين  وارتبطت المظاهرة عبر الإنترنت بمؤتمر إيران الحرة في باريس، حيث تابع المتظاهرون خطابات السيدة مريم رجوي وعدد من الشخصيات، ثم ساروا في شوارع برلين.

تم عرض مقاطع فيديو ل 20000 نشاط ثوري لوحدات المقاومة في المدن في جميع أنحاء إيران ورسالة السجناء السياسيين المؤيدين لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية لدعم التجمع ، والتي رحب بها المشاركون بحرارة.

وكانت المتحدثة الرئيسية للقمة السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، حيث قالت في إشارة إلى مقاطعة الانتخابات في إيران: “لقد أعلن الشعب الإيراني بأوضح طريقة أن تصويتنا هو اسقاط النظام. وفيما يتعلق بالمقاومة الإيرانية ومنظمة مجاهدي خلق، أكدت السيدة رجوي:

المقاومة الإيرانية مستعدة لطي الصفحة الأكثر ظلاماً في تاريخ إيران.حركة منظمة نابعة عن النضال ضد دكتاتوريتي  الشاه والملالي، والتي ستدخل قريبًا عامها الستين. حركة في نضال دائم مع تحمل المعاناة المتواصلة وأنواع التعذيب والسجون والمشانق والإعدام والتنقل الدائم. لكن هذه الحركة لم تنجرف قيد أنملة عن مُثل الحرية، بل وقفت بثبات ورصانة دون كلل أوملل على مواقفها وأثبتت كفاءتها السياسية والتاريخية لقيادة تغيير كبير نحو إيران حرة ونحو جمهورية ديمقراطية.

أكد مايك بنس ، نائب الرئيس الامريكي  48 ، أن النظام الإيراني يخشى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أكثر من أي شيء آخر ، قائلا:

أرجو أن تنضموا إلي وتشكروا مريم رجوي على قيادتها المتميزة ورؤيتها وشجاعتها. أنت مصدر إلهام للعالم.

 لقد ذهبت أنا وزوجتي إلى أشرف 3 في ألبانيا. لقد تحدثت إلى الناجين الذين ضحوا من أجل الحرية. لقد تصفحت صفحات كتاب الشهداء. أعلم أن منظمة مجاهدي خلق مستعدة للقيادة. أريد أن يعرف العالم الأوسع أن منظمة مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية يعتزان بنفس القيم المهمة للدول الغربية. برنامج السيدة رجوي المكون من 10 نقاط لمستقبل إيران: المساواة السياسية، وسيوسع نطاق البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة. يسمح هذا البرنامج لجميع المواطنين بالنمو والازدهار في اقتصاد السوق الحر. ستضمن الخطة المكونة من 10 نقاط حرية التعبير وحرية التجمع وحق كل إيراني في العيش والعمل والعبادة بحرية بناء على قرار ضميره.

وشدد مايك بومبيو، في كلمة قوية أخرى في القمة، على أن الملالي لا يمكنهم تدمير معنويات الشعب الإيراني. وفي إشارة إلى زيارته إلى أشرف 3 في ألبانيا، قال:

لقد رأيت هذا عندما زرت أشرف 3 وأعجبت   به. … أروني الكتاب الأحمر. احتوت صفحاته على أسماء عشرات الآلاف من الأشخاص الذين استشهدوا وقتلوا على يد هذا النظام. ….لكن قضية أسمى لا يمكن تدميرها، وأنا أعلم أن أحدا منكم لن يسمح بحدوث ذلك،  وقضيتكم،  قضيتكم، رائعة حقا.

في رسالتهما المشتركة إلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، قال السناتور الأمريكي تيليس والسيناتورة جين شاهين:

إن الولايات المتحدة تقف معكم في نضالكم من أجل الحرية والديمقراطية. لهذا السبب قدمت أنا والسيناتورة شاهين مؤخرا مشروع قرار مجلس الشيوخ رقم 599، الذي يدعو إلى حماية اللاجئين السياسيين الإيرانيين في أشرف الثالث، في معارضة لمطالب النظام الإيراني، وينص على أنه يجب أن يتمتعوا بالحقوق الأساسية في حرية التعبير والتجمع والنشاط السياسي القانوني في ألبانيا.

نحن نقف مع  سكان  أشرف والإيرانيين في جميع أنحاء العالم الذين يدافعون عن حقوق الإنسان هذه و إنهم يقفون ضد موجة الاستبداد ، وسوف ننضم.

وكان من بين المتحدثين الآخرين في القمة عضوا الكونغرس الأمريكي جينكر سومان ميس وعضو الكونجرس راؤول:

ميس: “يجب علينا أيضا ضمان سلامة جميع الرجال والنساء في مخيم أشرف الثالث. إنهم يستحقون القيم المنصوص عليها في اتفاقية جنيف والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، بما في ذلك الحق في الحياة ، والحق في الحرية والأمن وحرية التعبير والاجتماعية. في مجلس النواب الأمريكي ، أنا  واحد من العديد من المؤيدين  لمشروع قرار الكونغرس رقم 1148. ويدعم هذا القرار، الذي يحظى بتأييد الأغلبية، خطة النقاط العشر لمستقبل إيران التي صاغتها مريم رجوي.